رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يحدث اليوم| وزير التعليم العالي يتفقد امتحانات جامعة حلوان.. ومجلس النواب يستأنف جلساته العامة

نشر
 الدكتور خالد عبد
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

يشهد، اليوم الثلاثاء، العديد من الأحداث الهامة، على عدة أصعدة، ويستعرض لكم "مستقبل وطن نيوز" أهم هذه الأحداث في سياق التقرير التالي:

وزير التعليم العالي يتفقد امتحانات جامعة حلوان

يتفقد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، امتحانات التيرم الثاني للعام الجامعي الحالي ٢٠٢٠-٢٠٢١ بجامعة حلوان، يرافقه خلال الجولة الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان.

ومن المقرر أن يطمئن الوزير خلال جولته على سير العملية الامتحانية بالكليات كذلك الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

مجلس النواب يستأنف جلساته العامة

يستأنف مجلس النواب جلساته العامة، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، اليوم لمناقشة عدد من تقارير اللجان النوعية بمجلس النواب.

ويناقش المجلس تقرير مشترك من لجنتي الشئون الصحية، ومكتب لجنة الخطة والموازنة عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإصدار قانون إنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية.

كما يناقش تقرير اللجنة المشتركة من لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، والتضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة عن مشروع قانون مُقدم من العضو محمد مصطفى السلاب وآخرين (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بتعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 2018 بإصدار قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

ويناقش المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنة المشروعات المتوسطـة والصـغيرة ومتنـاهية الصغر، ومكتبي لجنتي الشئون الاقتصادية، والخطة والموازنة عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 185 لسنة 2021 بشأن الموافقة على اتفاقية قرض بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بمبلغ 50 مليون دولار أمريكي للمساهمة في تمويل برنامج دعم مشروعات ومنشآت القطاع الخاص المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في جمهورية مصر العربية، الموقعة في الكويت بتاريخ 27/1/2021.

«طاقة النواب» تناقش 3 طلبات إحاطة موجهة لوزير الكهرباء.. اليوم

تناقش لجنة الطاقة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، 3 طلبات إحاطة موجهة لوزير الكهرباء، وتشمل طلب بشأن رفض نقل خط كهرباء الضغط العالي المار داخل مدينة دمنهور بجانبي شارع عبد السلام الشاذلي بمحافظة البحيرة إلى خارج المدينة والمخطط له منذ عام 2002.

انطلاق أعمال المنتدى العربي - الهندي الأول في مجال الطاقة

تنظم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء، فعاليات المنتدى العربي - الهندي الأول في مجال الطاقة، عن طريق تقنية الاتصال المرئي ولمدة يومين. 

وقال السفير الدكتور كمال حسن علي الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في بيان صحفي، إن انعقاد المنتدى في ظل هذه الظروف الصحية الصعبة، يُعد مؤشرًا على استعداد الجانبين العربي والهندي لتعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية بما يخدم المصالح المشتركة؛ حيث يبلغ حجم التبادل التجاري بين العالم العربي وجمهورية الهند نحو 162 مليار دولار عام 2019. 

وأكَد كمال حسن علي، أن إقامة هذا المنتدى في دورته الأولى هو مناسبة لتفعيل آليات التعاون العربي - الهندي في مجال الطاقة، الذي أٌنشئ في ديسمبر2008، نظراً لما يشكله من ركيزة أساسية للتعاون الدولي منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الهند والدول العربية في منتصف القرن الماضي، مشيرًا إلى استراتيجية قطاعات الكهرباء والطاقة في الدول العربية بالتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال، وزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية وفق ما تنص عليه الاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة، والاهتمام الذي توليه الدول العربية لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية، والاستفادة من ثروات المنطقة العربية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة ومن بينها إنتاج واستخدام وتصدير الهيدروجين الأخضر تمشيا مع التوجه العالمي في هذا المجال. 

وأبدى السفير كمال حسن علي ترحيبه بالتعاون مع الشريك الهندي في جميع محاور المنتدى المتمثلة في مشروعات الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة، مؤكداً أن هناك العديد من الفرص للتعاون وتنفيذ مشروعات مشتركة مع الشركات الهندية، نظراً لما تمتلكه هذه الشركات من خبرات عالية في العديد من المجالات وخاصة الطاقات المتجددة، وإمكانية تقديم حلول طاقة ذكية فعالة وموثوقة من حيث التكلفة، وكذا تعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء في مختلف مجالاته وأسواق الكهرباء والطاقة النووية (توليد الكهرباء والتدريب)؛ النفط والغاز الطبيعي. 

من جهتها، صرحت المهندسة جميلة مطر مدير إدارة الطاقة بجامعة الدول العربية، بأنه سيتم افتتاح المنتدى من جانب وزير الطاقة والمعادن والبيئة بالمملكة المغربية ووزير الطاقة بالهند؛ ومن المتوقع أن يشارك في فعالياته عدد كبير من المسؤولين الحكوميين في قطاع الطاقة، ورؤساء المنظمات الدولية والإقليمية، والمديرين التنفيذيين في المؤسسات والشركات العامة والخاصة، والخبراء الإقليميين والدوليين، سعياً لتحقيق الهدف الرئيسي من المنتدى وهو تبادل الخبرات في مجال الطاقة. 

وأشارت في هذا الصدد إلى أن البيان الختامي الصادر عن المنتدى سيحدد موعد المنتدى القادم الذي ستستضيفه جمهورية الهند.

مصر للطيران تسير 50 رحلة جوية دولية وداخلية

 تسير شركة مصر للطيران اليوم الثلاثاء، 50 رحلة جوية دولية وداخلية لنقل 4238 راكبا لوجهات مختلفة.

وذكرت الشركة، في بيان لها، أن رحلاتها الدولية بمعدل 37 رحلة دولية إلى كل من " ندجامينا، لاجوس، تونس، الدوحة، دوالا، أثينا، لندن، نيويورك، باريس، دبي، روما، إسطنبول، موسكو، أبوظبي، فيينا، ميلانو، البحرين، بيروت، الشارقة، أديس أبابا، جوهانسبرج، إربيل، الخرطوم".

كما تسير الشركة 8 رحلات داخلية إلى كل من "شرم الشيخ و الغردقة والأقصر وأسوان وبرج العرب"، بالإضافة إلى 5 رحلات شحن جوى.

 اليوم.. الجنايات تنظر محاكمة المتهمين برشوة الجمارك

تنظر محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالعباسية برئاسة المستشار سرور محمد أحمد، اليوم الثلاثاء، محاكمة مدير إدارة جمارك تفتيش الركاب بميناء القاهرة الجوي سابقًا و5 آخرين في القضية المعروفة برشوة الجمارك.

عاجل