رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رسميا.. وزير التعليم يوافق على دخول طلاب الدبلومات المفصولين للامتحان

نشر
طارق شوقى وزير التربية
طارق شوقى وزير التربية والتعليم

وافق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على الطلب المقدم من قبل قيادة التعليم الفني بشأن الموافقة على دخول طلاب التعليم الفني المفصولين امتحان العام الحالي سواء طلاب النقل أو الدبلومات.

وأرسلت وزارة التربية والتعليم، خطابا للمديريات التعليمية في المحافظات والذي حصلنا على نسخة منه، أكدت خلاله موافقة وزير التعليم على السماح لطلاب التعليم الفني المفصولين والمحرمين من الامتحان بسبب نسبة الغياب السماح لهم بدخول الامتحان هذا العام.

وطالبت الوزارة في خطابها من مديري المديريات التعليمية اتخاذ ما يلزم نحو الموافقة على السماح للطلاب المفصولين بسبب عدم تحقيق نسبة حضور 85% أيام الدراسة أو 75% من مجموع الساعات المقررة للتدريبات العملية، كذلك الطلاب الذين استنفذوا عدد مرات إعادة القيد بالتقدم لامتحان هذا العام من الخارج للصف الدراسي الذي بلغوه وفقا للقرار الوزاري رقم 562 بتاريخ 9 ديسمبر 2014، ويستثنى الطلاب هذا العام فقط من الشرط المنصوص عليه في القرار سالف البيان بمرور عام دراسي كامل على نجاحهم في الصف السابق دون أن يمتد هذا الإجراء للطلاب المفصولين لأسباب أخرى غير الغياب.

وفي نفس السياق تقدم أولياء الأمور وقيادات التعليم الفني بالمديريات، بمذكرة لمخاطبة الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التعليم، وللعرض على الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بشأن الموافقة على دخول طلاب الدبلومات الفنية المفصولين والمحرومين، بسنوات النقل والدبلوم، للامتحانات هذا العام 2021.

وتضمنت المذكرة التي حصلنا على نسخة منها، أنه نظرًا لما ورد من أولياء أمور الطلاب، وأيضًا من بعض المديريات التعليمية بشأن استثناء طلاب المدارس الفنية نظام السنوات الثلاثة والسنوات الخمسة، والإعداد المهني والتعليم المزدوج المفصولين والمحرومين من سنوات النقل والدبلوم، وتقدمهم لامتحانات هذا العام 2021.

وحرصا على مصلحة الطلاب وللظروف التي مرت بها البلاد بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، وما تبعها من أمراض متعلقة بالفيروس، والتي ترتب عليها إنهاء الفصل الدراسي في أبريل 2021

وتنص المادة (25) من قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981، على أنه يجوز إعادة القيد أكثر من مرة واحدة في ذات السنة الدراسية، وأكثر من مرتين في المرحلة كلها، ويشترط لدخول الطالب الامتحان حضوره 85% على الأقل من عدد أيام الدراسة.

وأن المادة رقم (37) من القانون تنص، أنه يشترط لدخول امتحانات النقل والامتحانات العامة ألا تقل نسبة حضور الطلاب عن 75% من مجموع الدروس المقررة للتدريبات المهنية، بصرف النظر عن سبب الغياب، حيث إن هؤلاء الطلاب تم فصلهم هذا العام ولا يجوز لهم التقدم لامتحان النقل والدبلوم في نفس عام الفصل طبقًا لما ورد بقانون التعليم.

وطالب قيادات التعليم الفني، رئيس قطاع التعليم الفني بالوزارة، بمخاطبة الدكتور محمد مجاهد نائب الوزير لشؤون التعليم الفني، في الموافقة والعرض على الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بالموافقة على السماح للطلاب المفصولين بسبب عدم تحقيق نسبة حضور 85% من أيام الدراسة، أو 75% من مجموع الساعات المقررة للتدريبات العملية، كذلك الذين استنفذوا عدد مرات الرسوب وإعادة القيد بالتقدم للامتحان هذا العام من الخارج للصف الدراسي الذي بلغوه.

وأوضح قيادات التعليم الفني، أنه وفق القرار الوزاري رقم 652 بتاريخ 9 ديسمبر 2014، ويستثنى الطلاب هذا العام فقط من الشرط المنصوص عليه في القرار بمرور عام دراسي كامل على نجاحهم في الصف السابق دون أن يمتد هذا الإجراء إلى الطلاب المفصولين لأسباب أخرى غير الغياب.

 

 

عاجل