رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خلال ندوة «مستقبل وطن»

وزيرة البيئة: القيادة السياسية وضعت ملف الحفاظ على البيئة في قائمة الأولويات

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن تلوث الهواء في القاهرة يكلف أكثر من 47 مليار جنيه سنويًا، فكلما زاد التلوث، زادت الأعباء المالية على الدولة لمواجهته، لذا وضعت القيادة السياسية ملف البيئة في قائمة الأولويات، رغم الحجم الهائل من المشروعات التنموية التي تم تنفيذها، والجاري تنفيذها، وأصبح نهج الدولة وفكرها الجديد يتمثل في إقامة مشروعات تراعي البعد البيئي، في ظل لم يتم مراعاة ذلك في بعض المشروعات التي تم إقامتها في الماضي بدون دراسة تأثيرها البيئي كان لها تأثير على السكان وأن مراعاة الاشتراطات البيئية لتحقيق التنمية المستدامة".

جاء ذلك خلال تنظيم حزب مستقبل وطن، ندوة تحت عنوان "البيئة وأثرها على الاقتصاد" بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، وعدد من قيادات الأمانة العامة والأمناء المركزيين وأعضاء الحزب، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ عن الحزب بعدد من المحافظات.

وتابعت وزيرة البيئة، خلال الندوة أن: «التخلص من التلوث البيئي الناتج عن أنشطة صناعية واقتصادية يكلف الدولة مبالغ كبيرة للحفاظ على صحة المواطنين، ومن هنا جاءت أهمية مراعاة البعد البيئي في المشروعات الاستثمارية».

وأوضحت: أنه لا يوجد تعارض بين البيئة والاقتصاد، حيث أن الاهتمام بملف البيئة سيعود بالنفع على الاقتصاد القومي، لذلك أعيد صياغة الملف بتوجيه من القيادة السياسية، مشيرة إلى أن الوزارة تقوم ببناء بنية تحتية من أجل إعادة تدوير المخلفات؛ للحد من تلوث الهواء.

ونوهت بأن ملف البيئة يواجه العديد من التحديات التي يجب مواجهتها منها التشابك بين الوزارة وعدد من الوزارات في ملفات أبرزها ملف القمامة والصرف الصناعي، بالإضافة للتحديات المؤسسية، لافتة إلى أن تكلفة تلوث الهواء في القاهرة بلغت أكثر من 47 مليار جنيه سنويًا، ما يؤدي إلى زيادة الأعباء المالية على الدولة.

وأشارت إلى أنه فيما يتعلق بالسياحة البيئية، قامت الوزارة بتطوير 12 محمية طبيعية، بالإضافة إلى العمل على إعادة ترسيم حدود المحميات؛ لتمكين النشاط الاقتصادي داخلها، مؤكدة أهمية الاستثمار في المحميات الطبيعية، ومنوهة بأنه سيتم افتتاح محمية الغابة المتحجرة الشهر المقبل.

ولفتت إلى أنه تم عمل أول حملة للحفاظ على البيئة البحرية عن طريق الشباب، فضلًا عن القيام بأول تجربة للبيوجاز، وعمل أكثر من 1800 وحدة بيوجاز ويوجد لدينا 26 شركة تقوم بتنفيذ وحدات بيوجاز على مستوى الجمهورية.

 

وتابعت فؤاد "إن الوزارة تنفذ مشروعات عديدة على أرض الواقع منها مشروعات مكامير الفحم، وإطلاق المرحلة الأولى لمشروعات تحويل المخلفات لطاقة باستثمارات تبلغ 350 مليون دولار، وذلك في 8 محافظات على مستوى الجمهورية، مؤكدة أن مشروعات تحويل المخلفات لطاقة سيكون بمثابة نقلة نوعية في آليات التعامل مع مشكلة المخلفات.

هذا وأكد النائب أشرف رشاد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، أن للبيئة دورًا كبيرًا في تحقيق التنمية المستدامة التي شرعت الدولة في تنفيذها، وكيفية الحفاظ عليها تدخل في كافة حياتنا.

ومن جانبها قالت النائبة رشا رمضان، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إنه طوال الوقت يتم طرح تساؤل «هل تتعارض المعايير والاشتراطات البيئية مع تحقيق التنمية؟»، مشيرة إلى أن هذا التساؤل يجعلنا نطرح ملف البيئة للنقاش بصورة أعمق للوقوف على كافة التفاصيل، سواء اشتراطات المصانع الجديدة وعلاقتها بالبيئة، وما تم بشأن السحابة السوداء.

وأوضحت وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، والتي أدارت الندوة التي عقدها حزب مستقبل وطن، مساء اليوم الأحد، بعنوان «البيئة وأثرها على الاقتصاد»، بحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، وعدد من أعضاء مجلسي النواب، والشيوخ، أنه على الرغم من الكم الكبير للإنجازات في هذا الملف، إلا أن هناك بعض الأمور التي تتطلب تدخل أكبر من الوزارة، سواء الصرف الصناعي، تلوث المياه، في الوقت الذى نعلم جيدا أن ملف القمامة ليس مسئولية وزارة البيئة.

 

عاجل