رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الزراعة يفتتح صوبة إنتاج فسائل النخيل

نشر
وزير الزراعة السيد
وزير الزراعة السيد القصير

 افتتح السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الأحد، صوبة إنتاج فسائل النخيل الناتجة من تقنية زراعة الأنسجة ضمن أنشطة البرنامج البحثي "تطوير نظام للانتاج التجارى والتحسين الوراثي لبعض أصناف النخيل" والممول من مركز بحوث الصحراء ضمن مشاركة المركز فى المشروع القومي والمبادرة الرئاسية لزراعة مليون ونصف نخلة، بتوفير فسائل نخيل متأقلمة وخالية من الأمراض والآفات.

ويهدف البرنامج إلى الإكثار المعملى للأصناف ذات القيمة الاقتصادية العالية من النخيل وخاصة البارحي والمجدول لما تمتاز به الأصناف من صفات متميزة وهى من الأصناف التي تم إدخالها إلى مصر حديثاً. 

كما يهتم البرنامج باستخدام التقنيات الحديثة ومنها زراعة الأنسجة للحفاظ على أصناف النخيل المصرية المهددة بالإنقراض في الوادي الجديد وواحة سيوة، ويهتم البرنامج البحثي أيضًا بالإكثار المعملى لسلالات النخيل البذرية المتميزة المتواجدة بالصحراء الغربية. 

واستمع ‏وزير الزراعة، إلى شرح تفصيلي من الدكتور تامر محفوظ رئيس الفريق البحثي، تناول فيه أهداف البرنامج وما توصل إليه الفريق من نتائج والتى من أهمها إنتاج فسائل من النخيل البارحي والمجدول يجري أقلمتها حاليا استعدادا لزراعتها فى الأرض المستديمة بواحات الوادي الجديد.

وأوضح الدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء، أن إنشاء الصوبة والعمل فى البرنامج البحثي تنفيذا لتكليفات الوزير لمركز بحوث الصحراء، بضرورة المساهمة الفعلية فى المبادرة الرئاسية لزراعة المليون ونصف نخلة، بتطويع الجهود البحثية التي تمت في هذا المجال وتوجيهها إلى التطبيق في إطار الدور الذي يقوم به المركز في المشروعات التنموية خصوصًا ذات الصلة بالتنمية الزراعية.

وأشاد الوزير بالجهود المبذولة واعداً الفريق البحثي بتذليل أي عقبات وتجهيز معمل متطور لإنتاج فسائل النخيل بكميات أكبر بما يكفل مشاركة أكثر فى نجاح المشروع القومى للنخيل وتوفير الفسائل ذات الجودة العالية، كما أكد على ضرورة مواصلة الجهود للحفاظ على الأصول الوراثية للنخيل المصرى والحفاظ على أنواع النخيل المهددة بالإنقراض.

وفي سياق متصل عقد وزير الزراعة اجتماعا مع قيادات المركز والعلماء والباحثين استمر لمدة ثلاثة ساعات اطلعهم خلالها على الجهود التي تبذلها الدولة حاليا بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي في مجال التوسع الأفقي واستصلاح الأراضي بإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي المعالجة من أجل تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

عاجل