رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التعليم يحذر من الغش: عقوبته الحبس والغرامة

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، من الغش في امتحانات الثانوية العامة، قائلًا: "الغش عواقبه وخيمة وقد يصل العقاب إلى الحبس والغرامة، وأي نوع من التحايل مثل تهكير الأجهزة وغيرها سيكون عقابه شديد، والدولة تتعامل بشكل فورى مع الغش الإلكتروني، كما أن الدروس الخصوصية غير مفيدة للطلاب وعليهم أن ينتبهوا لهذا الأمر جيدًا".

وتابع الوزير إن الامتحان النهائي للثانوية العامة يبدأ 10 يوليو، وينتهى 2 أغسطس المقبل، والامتحانات ستكون بنظام الكتاب المفتوح.

وأضاف الوزير، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، عبر قناة صدى البلد، أن فكرة اصطحاب الكتاب في الامتحانات نظام متبع لكل المراحل الثانوية منذ 2018، متابعًا: "نحاول أن نجعل الطالب يفهم الموضوعات في المناهج بدون حفظ، ونظام الكتاب المفتوح يساعد الطلاب وليس له علاقة بالغش".

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن الوزارة تحرص على تطبيق التباعد الاجتماعي بين الطلاب في الامتحانات بسبب فيروس كورونا، مبينًا أن امتحانات اللغات مختلفة بين الشعب، وليس هناك ما يسمى "سؤال خارج المنهج" لأن هناك سعي لدى الوزارة للقضاء على ظاهرة الحفظ، متابعًا: "لا يوجد هناك مشكلات متعلقة بتكافؤ الفرص بين الطلاب كما يتخيل البعض".

وأشار الدكتور طارق شوقي، إلى أن استخدام التصحيح الإلكتروني في الامتحانات يحرر من الأخطاء ويهدف لضمان العدالة بين الطلاب، كما أن طريقة التقييم الجديدة في الثانوية العامة تعتمد على قياس فهم مخرجات التعليم.

وتابع الوزير: "تصميم أسئلة الثانوية العامة تم بعناية وستكون اختيار من متعدد، وهناك توازن في عدد الأسئلة ومستويات الصعوبة مع الوقت المصمم لكل سؤال، وهناك 1500 معلم اشتركوا في إعداد بنوك الأسئلة".

عاجل