رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعاون بين مدينة الدواء المصرية و«أوتسوكا» اليابانية لتصنيع المحاليل الطبية

نشر
اجتماع جيبتو فارما
اجتماع جيبتو فارما وشركة " اوتسوكا " اليابانية

وقعت مدينة الدواء المصرية "جيبتو فارما"، التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي أبريل الماضي، اتفاقية إنتاج مشترك مع شركة "اوتسوكا " اليابانية لتصنيع المحاليل الطبية وتوفيرها للسوق المصرى، وتصدير الفائض.

 ويأتي ذلك في إطار الرؤية الاستراتيجية والدعم الذى توليه القيادة السياسية والاهتمام بالقطاع الدوائى في مصر، والعمل على أن تكون مصر مركزًا إقليميًا للتعاون والتصنيع مع هذه الشركات، وتقديم منتجات عالية الجودة للمواطن المصري محور اهتمام الدولة، وفتح أسواق للتصدير.

من جانبه، أوضح الدكتور عمرو ممدوح الرئيس التنفيذي لمدينة الدواء المصرية، أن المدينة تم إنشاؤها لتكون أحد أذرع الدولة لإنتاج دواء امن وفعال، حيث تمتلك الشركة مصنعا شاسعا على مساحة 180 ألف متر مربع، وتحتوى على 15 منطقة إنتاجية ضخمة لكل الاشكال الصيدلية، وميكنة ومتطورة بتكنولوجيا حديثة وغير مسبوقة، تعمل طبقا لأحدث معايير الجودة العالمية مما يعد نقطة تحول في صناعة الدواء بمصر.

وأشار إلى أن الإنتاج المشترك مع شركة أوتسوكا اليابانية حقق الأهداف الأربعة التي حددتها القيادة السياسة الا وهى توفير دواء امن وفعال للمواطن، وبناء قدرات وامن دوائى، جعل مصر مركز اقليمى للتعامل مع الشركات الأجنبية، والتصدير، لافتا إلى أن تلك الشراكة الاستراتيجية نتج عنها شركة جديدة اطلق عليها شركة اوتسوكا جيبتو للمستحضرات الطبية مصر كشركة مساهمة مصرية، مشيرًا إلى أن المدينة حاليا تقوم بمفاوضات مع شركات عالمية أخرى للتعاون المشترك خلال الفترات القادمة.

وأضاف بان الشركتان يمتلكان رؤية مشتركة حول الاستفادة القصوى من الطاقة الإنتاجية للشركتين لإنتاج محاليل طبية فائقة الجودة بسواعد مصرية وبدعم فنى من مصنع اوتسوكا في اليابان، وذلك لدعم الإمداد الطبي من المحاليل الطبية للسوق المحلى ومنع أي نقص في هذه المستحضرات.

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد زغلول المدير التنفيذي لشركة مصر اوتسوكا للمستحضرات الطبية، ان مدينة الدواء تعتبر تتويجًا للشعب المصري بعد الاستقرار الأمني، التي تنعم به مصر مع تولى القيادة السياسية لكافة الملفات الشائكة في أن واحد بما فيها ملف صناعة الدواء. 

وأشار إلى أن الشركة الجديدة بمثابة صمام أمان ومخزون استراتيجي من المحاليل الوريدية للسوق المحلى والأفريقى، كما أن تلك الشراكة تضمن التعاون المستمر بين الجانب المصري والياباني في مجال صناعة الدواء وسوف تكون نموذجا ناجحا للتعاون المشترك بين الشركات المحلية والأجنبية.

عاجل