رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ تمريض بجامعة المنصورة: الفطريات لا تصيب إلا الحالات الحرجة بـ كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الدكتورة كريمة الشامي، أستاذ التمريض بجامعة المنصورة، إن الفطريات كائنات حية دقيقة، تعيش في محيط الإنسان وداخل جسمه، والبيئة الطبيعية مثل الفيروسات والبكتريا والطحالب، مشيرة إلى أن هذه الفطريات بها النافع للإنسان وبعضها ضار.

وأوضحت "الشامي"، خلال حوارها ببرنامج "صباح الورد"، على فضائية "ten"، أن الفطريات  موجودة منذ عهد قدماء المصريين مستدلة بذلك الكتابة عنها في البرديات الفرعونية، لافتة إلى أنها ظهرت هذه الأيام وسببت حالة من الفزع والخوف لدى المواطنين بسبب ظهورها في الهند خاصة في فئة المتعافين من فيروس كورونا.

وأشارت إلى أن هذا النوع من الفطريات يعرف بـ الفطريات الانتهازية، وهي نادرة الحدوث ولكنها مميتة، وليست معدية ولا تنتقل من شخص لآخر، وأعراضها تكون حسب العضو المصاب، موضحة أن لها أطوار مختلفة، ولا تسبب مشاكل للأشخاص العادية.

ونوهت بأن الفطريات موجودة في الخضروات العفنة، لافتة إلى أن استنشاق الشخص العادي لها لا يصيبه بأي ضرر، ولكن عند حودث أي خلل مناعي في جسم الإنسان، فإنها تنتهز الفرصة وتصيب الشخص بمعنى أنها لا تصيب إلا الحالات الحرجة بـ  كورونا، إلى جانب أصحاب الأمراض المزمنة، ومرضى السكر الغير مسيطر عليهم بالكامل.

 

عاجل