رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وكيل «حقوق الإنسان»: ملف المخلفات مازال يحتاج مجهودا مضاعفا خاصة في المناطق الشعبية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أهمية حق البيئة الصحية كأحد الحقوق الهامة للإنسان والتي ألزم بها الدستور. 

وقال موجها حديثه لوزيرة البيئة، "بالفعل نرصد نجاحكم في ملف تلوث الهواء، إلا أن ملف المخلفات مازال يحتاج مجهود مضاعف خاصة في المناطق الشعبية".

وانتقد أبو العلا، ما وصفه بالتشابك بين وزارة البيئة وأجهزة المحليات، في ملف النظافة والمخلفات، مشيرا إلى أن المواطن لايستطيع أن يعرف تبعية عمال أو شركات النظافة للوزارة أم للمحليات.

وطالب، بضرورة توحيد الجهود بين الوزارة و المحليات في ملف المخلفات الصلبة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم الإثنين، برئاسة النائب طارق رضوان، رئيس اللجنة، وبحضور وزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، لعرض ما تم بشأن إنشاء وحدة حقوق الإنسان بوزارة البيئة من حيث هيكلها، والمهام التي تكلف بها، ودورها في نشر ثقافة حقوق الانسان، وتلقى الشكاوى والعمل على حلها، والتنسيق بينها وبين اللجنة فيما يخص الشكاوى الواردة الى اللجنة من المواطنين والهيئات بشأن ما يتعلق بحقوق الانسان.  

وتابع وكيل لجنة حقوق الإنسان، أيضا  زيادة حالات العزل المنزلى بسبب أزمة كورونا، تسببت في زيادة المخلفات المنزلية، من أدوات ووسائل العزل، من ماسكات وأكياس وغيرها، وهو ما يتطلب وجود وعى لدى عمال النظافة بكيفية التعامل مع تلك المخلفات، متسائلا عن  الإجراءات التي اتخذتها الوزارة تجاه ذلك.

كما وجه سؤلا آخر للوزيرة، بشأن آلية رصد مكتب حقوق الانسان بالوزارة، كل ما يعيق الحقوق الخاصة بالإنسان، وآلية الاستجابة للشكاوى الواردة إليه من المواطنين.

عاجل