رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دراسة تكشف أسباب اصفرار اللسان.. وهذه طريقة علاجه

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت دراسة جديدة عن أسباب ظهور اللون الأصفر على اللسان، وعادة ما يكون اللون الأصفر على اللسان بسبب تراكم خلايا الجلد الميتة على الحليمات - النتوءات الصغيرة على سطح اللسان التي تمنحه ملمسًا خشنًا.
ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، يحدث هذا عندما تتضخم الحليمات أو تلتهب، قد تكون العدوى الشائعة مثل نزلات البرد والإنفلونزا وارتجاع الحمض والتدخين وحتى تناول الأطعمة الغنية بالتوابل من العوامل المحفزة.
ويمكن أن يكون أيضًا بسبب جفاف الفم - بسبب حالات طبية أخرى - أو كأثر جانبي للأدوية ، خاصة تلك التي تحتوي على البزموت مثل Peptobismol ، التي يتم تناولها لحرقة المعدة.

وجفاف الفم يحدث أيضًا بشكل شائع بسبب عدم شرب كمية كافية من الماء، حيث تتغذى البكتيريا التي تعيش في الفم على تراكم الخلايا الميتة وتنمو بشكل مفرط ، وهي ما تسبب اللون الأصفر.

يمكن أن تتفاقم لتصبح سوداء أو بنية اللون، إنها ليست عدوى فطرية ، وهذا هو سبب عدم فعالية العلاجات المضادة للفطريات.

ونصح الأطباء بالتوقف عن التدخين (إذا قمت بذلك) وزيادة الألياف في نظامك الغذائي ، مما يساعد على تعزيز البكتيريا الجيدة في الفم.

وقد يوصي طبيب الأسنان باستخدام غسولات فم معينة ، مثل تلك التي تحتوي على بيروكسيد الهيدروجين ، بالإضافة إلى تقديم المشورة بشأن العناية المناسبة بالفم.

عاجل