رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يتغذى على مريض السكر ويؤدي لاستئصال العين.. معلومات صادمة عن «الفطر الأسود»

نشر
مستقبل وطن نيوز

أثار الحديث عن مرض "الفطر الأسود" في الهند، حالة من الفزع لدى العالم، حيث ارتبط اسمه بفيروس كورونا، وبعض الأطباء ذكروا أنه أحد تداعيات الجائحة.

وترددت التساؤلات بين المواطنين، خلال الأيام الماضية، عما إذا كان هذا المرض موجود في مصر، فما هو الفطر الأسود، وأعراضه، وأسبابه وعوامل خطورته وطرق انتشاره.

موجود من عهد الفراعنة.. ولدينا حالتان:

يقول الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" بوزارة الصحة والسكان: إنه لا توجد دولة في العالم ليس بها الفطر الأسود، فهو موجود منذ قديم الأزل، منذ عهد الفراعنة، ومثبت في الحفريات، لكن البعض يربطه بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وهذا غير صحيح.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية في برنامج "الحكاية"، مع الإعلامي عمرو أديب، على فضائية "mbc مصر" أنه توجد في مصر حالة أو اثنتين مصابتين بالفطر الأسود، حيث أنه مرتبط بالمناعة وأدوية المناعة، ومكافحة العدوى، موضحا أنه عندما يكون مكافحة المناعة داخل المستشفى غير كامل قد يعرض للإصابة بهذا الفطر.

وتابع "العلاج الجراحي لهذا الفطر ليس العلاج الأول، فهناك علاج دوائي لو تم التشخيص في مراحل مبكرة، وحال تشخيصه متأخرا يتم استئصال الجزء المصاب، مردفا "قد تصل لاستئصال العين، ودي مرحلة متأخرة الحمد لله مشوفنهاش في مصر، ولو وصل لمرحلة أبعد من ذلك، بيوصل للمخ ويبقى هناك عملية قاتلة، الحمد لله لم نرصد أي مرحلة متأخرة لمصاب بالفطر الأسود في مصر، إلا في حالات قليلة جدًا ونادرة جدًا".

الفطر الأسود ليس مرض غريبا.. ولا داعٍ للذعر: 

ومن ناحيته قال الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة: إن الفطر الأسود ليس مرضا غريبا وهو عرض جانبي لبعض مرضى نقص اكتساب المناعة.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة صدى البلد، أن الفطر الأسود عرض جانبي من الوارد أن يحدث مع أي مريض مصاب بنقص المناعة، ولا داعي للذعر أو الهلع من الفطر الأسود".

موجود في الطبيعة.. وغير معدٍ

وبدوره قال عبد الحميد شلبي، أستاذ الفيروسات والمناعة وعضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي: إن الفطر الأسود نوع من الفطريات وموجودة في الطبيعة، ولكن في الفترة الأخيرة اقترن وجوده بـ كوفيد – 19، مؤكدا أنه غير معدٍ ولا يمكن أن ينتقل من شخص آخر.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة صدى البلد، أن فيروس كورونا يعمل على خفض المناعة ما يساعد الفطر الأسود على اقتحام الجسم، موضحا أنه ارتبط بمصابي كورونا بسبب زيادة نسبة السيتوكين والتي يفرزها الجهاز المناعي لمقاومة فيروس كورونا والتي تضعف دفاعات الجسم فيضطر الأطباء إلى إعطاء المريض (سترويد) لتثبيط الجهاز المناعي وتقليل إفراز السيتوكين لكن السيتوكين والسترويد يتسبب كلاهما في ارتفاع نسب السكر وضعف الجهاز المناعي فيصبح المريض عرضة للإصابة بالمرض.

وأشار إلى أن الفطر الأسود يدخل الجسم من خلال الأنف والرئة وموجود في الطبيعة ويستنشقه المريض، مؤكدا أن الفطر له علاج في حال البدء في مرحلة العلاج في بداية الأسود.

ونوه بأن أعراض الإصابة بالفطر الأسود هي احتقان في الزور وسقوط في الأسنان وضعف الرؤية ومشكلة في التنفس، منوها بأن مصابي السمنة والسكر تكون نسبة إصابتهم بالفطر الأسود 94 %، والتعقيم والنظافة العامة أهم الوسائل التي تساعد في مواجهة الفطر الأسود.

يأتي من الإصابة بفيروس كورونا في الهند 

وذكر ياسر الشربيني، أستاذ المناعة بجامعة نوتنجهام ببريطانيا، أن مرض الفطر الأسود يأتي من شدة خطورة الإصابة بفيروس كورونا فى الهند، ولم يتم رصده في إنجلترا أو الاتحاد الأوروبي، ويصيب الذين يعانون من السكر وكورونا.

وتابع خلال لقائه عبر “زووم” مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية"، أن المرض لا يأتي في الأيام الأولى من الإصابة ولكنه يظهر بعد أسبوع أو 10 أيام، وهذا المرض يحب مريض السكر لأنه يتغذى عليه، موضحاً أن أعراضه تصيب الأنف والأغشية المخاطية للعين ومن الممكن أن تصل للمخ.

وأوضح أنه من الممكن أن يلاحظ المريض أن المخاط أصبح لونه أسود، وممكن يصيب تجويف الفم ويتغير لون الأسنان، وربما يكون ذلك فى حالات متأخرة، مشيراً إلى أنه هذا النوع من الفطريات “تتكلبش” في الأنسجة ولا يسهل خروجها، وفي حالة اللجوء للجراحة يتم استئصال جزء من العين، لافتا إلى أنه من الوارد أن يصاب مريض كورونا بالفشل الكلوي.

أضاف أن تناول الكورتيزون دون إشراف طبيب مباشر من المشاكل الكبرى التي قد تؤدى للإصابة بهذا النوع.

السكر ونقص المناعة السبب

وفي السياق ذاته، يقول الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس: إنّ "الفطر الأسود يصيب الحالات التي تعاني من نقص المناعة والسكر غير المنضبط، وأن ظهور العديد من الحالات المصابة به مؤخرًا يأتي بسبب دخول عدد كبير من المصابين للعناية المركزة وزيادة الأوكسجين الرطب".

وتابع في حديثه مع "سكاي نيوز عربية": "الفطر الأسود يسبب إصابات بالغة ينتج عنها تلف في الأنسجة ويحتاج لتدخلات جراحية وعلاج مضاد للفطريات، وارتفاع الإصابة به في الهند يأتي لأن الهنود يعانون من الإصابة بالسكر غير المنضبط بكثافة".

 

 

عاجل