رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هنا القاهرة.. السيسي يقدم ملحمة عروبية.. والفلسطينيون: مصر العظيمة ثم البقية تأتي

نشر
مستقبل وطن نيوز

"مصر قلب العروبة النابض.. والله إنك أم الدنيا.. مصر لم تخذلنا يومًا ما.. تاريخك على مر العصور يشهد إنك لم تتنازلي يومًا.. شكرًا مصر.. شكرًا سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي".. كانت هذه إشادات من فلسطينيين في حب مصر؛ إيمانًا بموقفها الصامد تجاه ما تتعرض له الأراضي المحتلة من عدوان إسرائيلي متواصل؛ ما أسفر عن استشهاد المئات وإصابة الآلاف.

من هنا.. من القاهرة، أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أن مصر دائمًا وأبدًا الداعم الرئيسي للأشقاء الفلسطينيين تجاه الكيان الصهيوني المحتل؛ حيث أعلن عن تبرع مصر بقيمة 500 مليون دولار لإعادة إعمار قطاع غزة بعد تعرضها لقصف متواصل على مدار 10 أيام على يد الطيران الحربي الإسرائيلي، وهو الأمر الذي لاقى ترحيبًا واسعًا من قِبل فلسطينيون يعشيون داخل مصر وخارجها، رافعين شعار "شكرًا مصر.. شكرًا فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي".

فلسطين قضية أمة ومصر قلبها النابض 

فقال وليد أبو طالب، فلسطيني يقيم بمصر: "الأفعال لا الأقوال.. مصر أكبر من البروباجاندا الإعلامية.. استنكار مصر الفعلي للعدوان الإسرائيلي هو إرسال العشرات من الأطقم الطبية المجهزة وحالة استنفار عظيمة في كبرى مستشفيات محافظتي شمال سيناء والإسماعيلية؛ لاستقال الجرحى الفلسطينيين.

وأضاف "أبو طالب" على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "التحرك المصري على كافة الأصعدة في واقع الأرض ووفقا للمصلحة المشتركة يأتي في هدوء وحكمة وتريث، مصر أول من تقدمت بمساعدات قيّمة لإعمار مدينة غزة وسخرت أهم شركات البناء لإعادة المدينة لوضعها الطبيعي مستقبلاً". 

وتابع: "الشعب المصري لا يزال يمكث في نفس الخندق بعواطفه ومساندته التاريخية للشعب الفلسطيني، وكله أماني بالنصر على العدو ودعواته إلى الله في أن يأتي يوما يزول عن أهله وإخوته احتلال غاشم، وأن ينعم يومًا بزيارة أولى القبلتين وثالث الحرمين". 

واختتم: "تاريخ مصر مع القضية الفلسطينية حافل بكل أشكال النخوة والنضال والمروة الإنسانية على مر التاريخ، فالقضية الفلسطينية قضية أمة بأكملها ومصر قلبها النابض شعبًا وقيادة.. شكرًا شعب مصر الأبي.. شكرًا فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.. شكرًا مصر".

تاريخك يشهد إنك لم تتنازلي

كما كتب أسامة حميد، فلسطيني يقيم في مصر: "أقسم بالله أم الدنيا.. تاريخك يشهد أنك عمرك ما تنازلتي.. شكرًا مصر على كل شيء"، مرفقًا كلمته بصورة لأهرامات الجيزة وهي تتزين بعلم فلسطين.

داخل مصر.. الفلسطيني لم يعش في المخيمات

أما نادر دياب، فلسطيني يقيم بمصر، فكتب: "مصر لم تخذل شعبنا الفلسطيني يومًا، ومصر كانت دائما مع فلسطين في السراء والضراء، والجندي المصري حارب واستشهد من أجل بلادنا، والجامعات المصرية قدمت العلم والمعرفة لعشرات الآلاف من شعبنا، والفلسطيني في مصر لم يعامل يوما كلاجئ، فلم يعزل أهلنا داخل مخيمات اللاجئين بل عاشوا مثلهم مثل أشقائهم المصريين".

وأضاف: اليوم يضيف الرئيس عبد الفتاح السيسي مأثرة جديدة وكبرى لمواقف مصر الدائمة بإعلانه عن تخصيص 500 مليون دولار لإعادة إعمار غزة وبناء بنية تحتية عصرية لأهلنا في القطاع، لكن الرئيس السيسي قرر ذلك بكرم كبير مؤكدا وحدة المصير بين شعبينا الشقيقين، ومثلما لا ننسى تضحيات القوات المسلحة المصرية يوما، لن ننسى هذا القرار الذي جاء في مرحلة صعبة وخطيرة من كفاح شعبنا من أجل الحرية والاستقلال، فشكرا مصر، وشكرا سيادة الرئيس، ومعا وسويا نحو تحرير فلسطين من المحتل الغاصب حتى نرفع راياتنا فوق أسوار القدس.

وأعربت دولت عريقات، فلسطينية مقيمة بمصر، عن شكرها وتقديرها لمصر وللرئيس عبد الفتاح السيسي، عما قدمه تجاه شعبها المناضل، فنشرت صورة لبرج القاهرة وهو مضاء بألوان العلم الفلسطيني، وصورة أخرى للرئيس السيسي، وعلقت: "شكرًا مصر حكومة وشعبًا".

كما تداول عدد من رواد السوشيال ميديا الفلسطينيين، صورًا لعدد من الشاحنات التي تنقل المساعدات المقدمة من مصر إلى الشعب الفلسطيني، معلقين: "مصر الكبيرة العظيمة دائما أبدًا، مصر ثم البقية تأتي، اللهم اجعل مصر وأهلها في معيتك ليوم الدين".

ماذا قدمت مصر للقضية الفلسطينية؟

ـ أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، تقديم مصر مبلغ 500 مليون دولار كمبادرة مصرية في تنفيذ مشروعات إعادة الإعمار بقطاع غزة جراء الأحداث الأخيرة، وأن تنفذ هذه المشروعات شركات مصرية.

- وجّه الرئيس عبدالفتاح السيسي بفتح المستشفيات المصرية لاستقبال الجرحى والمصابين من قطاع غزة.

 ـ فتح معبر رفح البرى بشمال سيناء، استثنائيًا، لاستقبال ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة من الجرحى والمصابين والمرضى.

- توجيه عدد كبير من الحافلات المصرية التي تحمل المساعدات الطبية والغذائية للشعب الفلسطيني.

- تسخير هيئة الإسعاف المصرية إمكانياتها لنقل المصابين الفلسطينيين من معبر رفح إلى المستشفيات المصرية.

- إعلان نقابة الأطباء المصرية فتح التطوع للأطباء المصريين لمساعدة الأهالي في قطاع غزة، ليستجيب 1200 طبيب مصري خلال ساعات من فتح التقديم.

- تجهيز مصر قائمة بالاحتياجات من الأدوية والمستلزمات التي يحتاجها القطاع الطبي داخل غزة لإرسالها خلال الأيام المقبلة، والتي سيتم تمويلها من خلال التبرعات الموجودة لدى لجنة مصر العطاء.

- إعلان الهلال الأحمر المصري فتح باب التبرعات لدعم ومساندة أهل غزة.

عاجل