رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انتاج 2 مليون جرعة ومصر مركزا لتصنيع اللقاحات.. أبرز ما جاء في مؤتمر وزيرة الصحة

نشر
مستقبل وطن نيوز

عقدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، مؤتمرا صحفيا منذ قليل؛ للكشف عن تفاصيل تصنيع مصر لقاح مضاد لفيروس كورونا وآخر تطورات الوضع الصحي.


الوضع مستقر


قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن الوضع الوبائي في محافظات الصعيد ينخفض بشكل واضح أسبوعيا، مؤكدة أن الوضع الوبائي مستقر.

وأضافت "زايد"، خلال مؤتمر صحفي حول الاستعدادات لإنتاج لقاح "سينوفاك" المضاد لكورونا، أن هناك إقبال من المواطنين على تلقي لقاح كورونا عقب كسب ثقتهم.

وأشارت وزيرة الصحة والسكان، إلى أن السعة السريرية متوفرة للمواطنين وهناك احتياطي استراتيجي من الأكسجين كاف.


سلالات جديدة


وذكرت أن الوزارة ذهبت لكل مرضى الغسيل الكلوي والأورام والقلب وللأديرة والمساجد في 27 محافظة لتسجيلهم في منظومة تلقي لقاح كورونا، معلقة: "إحنا اللي سجلنا لكل دور المسنين في المحافظات لحمايتهم وأعطينهم اللقاحات".

وأضافت أنه مع زيادة إنتاج لقاح كورونا، والشحنات التي ستأتي، سيتم زيادة مراكز تلقي لقاح كورونا، متوقعة قدوم شحنة كبيرة جدا غدا.

وتابعت: "سيكون هناك قوافل تذهب للأماكن التي سيكون بها صرف معاشات، وسنعمل تمركزات في البنوك ومكاتب البريد لإعطاء أصحاب المعاشات وتكافل وكرامة التطعيم"، معقبة: "خلال الأيام المقبلة مع صرف المعاشات سيكون هناك تمركزات لعربات القوافل عشان نحمي أهلنا من كبار السن".

وعن الأعراض التي رصدت للذين حصلوا على لقاح في مصر وعددهم مليون شخص قالت: "أعراض متوقعة ومنها ارتفاع في درجة الحرارة وآلام في الجسم لا ويوجد عرض غير متوقع رصد حتى الأن"، لافتة إلى أن المعامل المركزية تعمل على تسلسل جيني  للفيروسات التي لدينا ولم يرصد حتى الآن السلالات الجديدة".

مركز لتصنيع اللقاحات 
 

وقالت وزيرة الصحة، إن مصر تسعى لأن تكون مركزا لتصنيع اللقاحات وتصديرها للدول الإفريقية الشقيقة.

وأضافت أن الوضع الوبائي متصاعد بشكل بسيط ولكنه مستقر، معلقة: "الزيادات مش عالية آخر 3 أسابيع ومستقرة".

وتوقعت وزيرة الصحة والسكان، ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا بسبب عدم اتخاذ المواطنين الإجراءات الاحترازية مع قرب العيد، منوهة بأن السعة السريرية في مصر كافية، والأطقم الطبية متدربة، موجهة الشكر للأطقم الطبية على صمودهم للعام الثاني.
 

صمام أمان 


وتابعت أن شركة فاكسيرا من السواعد الوطنية الكبيرة التي تحافظ على صحة الإنسان المصري، مشيرة إلى أن تاريخ فاكسيرا ممتد على أكثر من 95 سنة كان وما زال وسيبقى صمام أمان في الطب الوقائي؛ وفي حماية الشعب المصري من أي أمراض وبائية.

وقالت إن لقاح "سينوفاك" هو نفس تكنولوجيا تصنيع لقاح "سينوفارم"، يعتمد على الفيروس  المعطل أو غير الحي، لافتة إلى أنه سيتم إنتاج 2 مليون جرعة بنهاية الشهر المقبل، ولكن  عقب إنتاجهم سيتم وضعهم خلال أسابيع تحت التدقيق والمراجعة في معامل هيئة الدواء المصرية.

وأضافت أنه بنهاية شهر يوليو المقبل سيكون هناك لقاح مصري- صيني موجود في السوق المصري.

وحول اللقاح الروسي قالت: "اجتمعنا مع السفير الروسي، ومنفتحين على التصنيع مع روسيا وهناك بعض الشركات الخاصة بدأت التعاون ونحن نشجعها، وكذلك شركة فاكسيرا".

 

انتاج 2 مليون جرعة 


ووجهتالوزيرة الشكر للسفير الصيني بالقاهرة والحكومة والقيادة الصينية على دعم لمصر في تصنيع لقاح "سينوفاك" المضاد لكورونا، بجانب دعمهم لمصر في ظل الجائحة.

وقالت إن مصر ستستقبل أول شحنة من المواد الخام لتصنيع اللقاح يوم 18 الشهر الجاري.

وأضافت أنه وفقا للاتفاقية الموقعة مع الصين سيتم إنتاج 40 مليون جرعة، موضحة أنه سيتم إنتاج 2 مليون جرعة بنهاية شهر يونيو، وعقب الإنتاج سيدخل مرحلة التقييم من هيئة الدواء المصرية، ثم يتم تداوله في السوق.

وأكملت وزيرة الصحة والسكان: "خلال أسابيع سيكون متوفرا لدينا 2 مليون جرعة من لقاح سينوفاك"، واصفة إياها بأنها خطوة تاريخية.

عاجل