رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«يويفا» يعلن رسميًا معاقبة 9 أندية بسبب دوري السوبر ليج

نشر
دوري السوبر ليج
دوري السوبر ليج

أصدر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، بيانًا رسميًا، أعلن خلاله معاقبة 9 أندية من أصل 12 ناديًا شاركت في السوبر ليج.

وجاء بيان «يويفا» كالتالي:

"بروح المصالحة، ولصالح كرة القدم الأوروبية، قدمت تسعة من الأندية الـ 12 المشاركة في ما يسمى بمشروع "الدوري الممتاز" إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "إعلان التزام الأندية" الذي يحدد موقف الأندية، بما في ذلك التزامها إلى مسابقات أندية يويفا وكذلك مسابقات الأندية الوطنية.

عقد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" لجنة طارئة من لجنته التنفيذية، والتي أخذت في الاعتبار روح ومحتوى إعلان التزام النادي وقرر الموافقة على مختلف الإجراءات والتدابير والالتزامات التي قدمتها الأندية.

تم الاتفاق على تأكيد رسمي للالتزامات وطريقة إعادة دمج الأندية ومشاركتها في مسابقات يويفا للأندية ووقعها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وتلك الأندية التسعة، تدابير إعادة الإدماج المعتمدة كاملة ونهائية.

تقر هذه الأندية التسعة وتقبل أن مشروع الدوري الممتاز كان خطأ وتعتذر للجماهير والاتحادات الوطنية والبطولات الوطنية والأندية الأوروبية الزميلة والاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وقد أدركوا أيضًا أن المشروع لم يكن ليُصرح به بموجب قوانين ولوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

على وجه الخصوص، كل نادي:

يقر ويقبل دون تحفظ الطبيعة الملزمة لقوانين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

لا يزال ملتزمًا وسيشارك في أي مسابقات يويفا للأندية في كل موسم يتأهل لها هذا النادي على أساس الجدارة الرياضية.

سوف ينضم مجددًا إلى اتحاد الأندية الأوروبية، وهو الهيئة التمثيلية الوحيدة للأندية التي يعترف بها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

سيتخذون جميع الخطوات في حدود سلطتهم بهدف إنهاء مشاركتهم في الشركة التي تم تأسيسها لتشكيل وتشغيل السوبر ليج وإيقاف أي إجراءات قانونية قائمة ذات صلة.

كبادرة حسن نية، وبالتعاون مع الأندية الأخرى، سيتم التبرع بمبلغ إجمالي قدره 15 مليون يورو، لاستخدامه لصالح الأطفال والشباب وكرة القدم الشعبية في المجتمعات المحلية في جميع أنحاء أوروبا، بما في ذلك المملكة المتحدة.

سيخضعون لحجز 5٪ من الإيرادات التي كانوا سيحصلون عليها من مسابقات أندية يويفا لموسم واحد، والتي سيتم إعادة توزيعها.

الموافقة على فرض غرامات كبيرة إذا سعوا للعب في مثل هذه المنافسة غير المصرح بها (100 مليون يورو) أو إذا خالفوا أي التزام آخر دخلوا فيه في إعلان التزام النادي (50 مليون يورو).

ستوفر التزامات فردية ليويفا حيث يتم قبول جميع المبادئ والقيم المنصوص عليها في مذكرة التفاهم لعام 2019 بين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ورابطة الأندية الأوروبية.

للمضي قدمًا، تلتزم الأندية تمامًا بإصلاحات هوريزون الجديدة لما بعد 2024، بناءً على طلب الأندية، سيطلب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ويدعم أن تولي الاتحادات الوطنية والاتحادات المحلية الاعتبار الواجب لروح ومحتوى وهدف الالتزامات التي قدمتها الأندية إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم".

عاجل