رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاته

أحمد شوقي قدم فيه بلاغا لحكمدار القاهرة.. معلومات لا تعرفها عن محمد عبد الوهاب

نشر
مستقبل وطن نيوز

لا يزال الموسيقار محمد عبد الوهاب، حاضرا بألحانه التي ملأت الدنيا وبصوته العذب السحار الذي يخطف القلوب قبل الآذان.

وفي ذكرى وفاة موسيقار الأجيال يستعرض “مستقبل وطن نيوز” أبرز المحطات في حياته:

- ولد الموسيقار محمد عبد الوهاب في 13 مارس 1901، بحي باب الشعرية بالقاهرة.
- حفظ محمد عبد الوهاب القرآن الكريم في سن السابعة، حيث كانت البداية عندما كان يرتل القرآن بصوته العذب فشغف آذان الناس حتى ذاع صيته وتأثر بقرّاء القرآن الكريم من أمثال الشيخ "محمد رفعت"، والشيخ "علي محمود"، والشيخ "منصور بدران.


- كان محمد عبد الوهاب يغني في فرقة عبد الرحمن رشدي بين الفصول، وفي يوم علم أن أمير الشعراء أحمد شوقي جاء خصيصا لمشاهدة مسرحية "الشمس المشرقة"، والتي تقدمها الفرقة، وأراد عبد الوهاب أن يلفت نظر شوقي إليه فشدا في تلك الليلة، ولكن المفاجأة أن أمير الشعراء في اليوم التالي بعث بشكوى إلى حكمدار القاهرة يطلب فيها منع محمد عبد الوهاب من الغناء بسبب صغر سنه.
- في عام 1922 سافر محمد عبد الوهاب في رحلة فنية إلى فلسطين وسوريا ولبنان مع فرقة نجيب الريحاني، وبعد عودته قرر دخول معهد الموسيقى العربية لكن الالتحاق بالمعهد كان يحتاج إلى مصروفات، وكان عليه البحث عن عمل لدفع تلك المصروفات، فعمل مدرسا للأناشيد بمدرسة الخازندار.

- دخل محمد عبد الوهاب عالم السينما عام 1933 ، ثم التحق بالعمل في الإذاعة عام 1934 - لحن للعديد من المطربين في مصر والبلاد العربية منهم فيروز وأم كلثوم وليلى مراد وعبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة وفايزة أحمد ووردة الجزائرية وصباح وطلال مداح وأسمهان.


- تعاون محمد عبد الوهاب مع أم كلثوم في عشرة أغاني أبرزها «انت عمرى»
- - شارك محمد عبد الوهاب بالتمثيل في 7 أعمال سينمائية أبرزها الوردة البيضا.
- تزوج 3 مرات ، كان آخرها من السيدة نهلة القدسي واستمرت الزيجة حتى وفاته.

- كان يخاف أشياء غريبة مثل الطائرة ويفضّل التنقل بحرا بالسفن، لأنه يخشى الطيران 
- حين كان يشعر بعدم الارتياح تجاه حديث شخص ما فإنه "يمسك الخشب فورا"، خوفا من الحسد، عملا بالمثل الشعبي السائد في مصر قديما، كما أنه أعلن أنه يتفاءل بيوم الإثنين و يكره يوم الأربعاء.
- رحل موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 1991 أثر إصابته بخلطة في المخ، وفي رصيده مئات الألحان.

 

عاجل