رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التأمينات تكشف حقيقة إيقاف صرف المعاشات على البطاقات الزرقاء القديمة

نشر
اللواء جمال عوض رئيس
اللواء جمال عوض رئيس هيئة التأمينات والمعاشات

نفت وزارة التضامن الاجتماعي ممثلة في الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي ما تردد مؤخرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن إيقاف الصرف على البطاقات الزرقاء القديمة اعتبارًا من يونيو 2021.

وأكد اللواء جمال عوض رئيس هيئة التأمينات والمعاشات، أن الرئيس السيسي، يولي اهتمامًا كبيرًا لأصحاب المعاشات من أجل الارتقاء بمستوى المعيشة، لافتا إلى أن الرئيس وجه بزيادة المعاشات بنسبة 13% اعتبارًا من 1 يوليو 2021، بتكلفة سنوية قدرها 31 مليار جنيه.

وأوضح رئيس هيئة التأمينات والمعاشات أن عدد المستفيدين من الزيادة المقررة في يوليو المقبل، يصل إلى 10 ملايين و500 ألف من أصحاب المعاشات والمستحقين، لافتا إلى أن تحديد نسبة الزيادة السنوية للمعاشات يجري حسابها وفقًا لمتوسط معدلات التضخم التي تعادل 5% هذا العام.

وقال رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، إن اتفاقية التأمين الاجتماعي الجديدة التي جرى توقيعها بين الجانبين المصري واليوناني، ستدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من 30 أبريل 2021.

وأضاف أنه سبق توقيع اتفاقية بين مصر واليونان عام 1985، التي بموجبها يحق للمواطن المصري الذي عمل في اليونان وعاد إلى وطنه أن يطلب من هيئة التأمينات والمعاشات في اليونان، تحويل مبالغ الاشتراكات التي استقطعت من أجره هناك وكذلك الاشتراكات التي سددها صاحب العمل لحسابه إلى هيئة التأمينات.

وأشار إلى أنه بعد تحويل تلك المبالغ للمواطن تقوم الهيئة باستخدامها في إضافة مدد اشتراك تعطيه الحق في الحصول على المعاش.

وأكد رئيس هيئة التأمينات، أن مزايا الاتفاقية الجديدة تتمثل في أنه إذا بلغ المؤمن عليه سن المعاش أو عند عجزه أو وفاته، فإن هيئة التأمين الاجتماعي في مصر، تعتبر مدد اشتراكه في اليونان كأنها مدد اشتراك في مصر.

من جانبه أكد اللواء جمال عوض رئيس الهيئة على أن المعاش هو حق أصيل لصاحبه يكفله له القانون، ولا يجوز حرمانه منه أو إيقاف صرفه بأي حال من الأحوال، مُشددًا على أن الدولة مستمرة في الوفاء بكافة المستحقات والامتيازات التأمينية المقررة لأصحاب المعاش والمستحقين عنهم، دون أي انتقاص، والتأكيد على أن صاحب المعاش له الحق الأصيل في اختيار أي جهة لصرف استحقاقاته التأمينية.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن الدولة تسعى لإتاحة قنوات صرف متعددة لجميع أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم والتحول من التعامل بالبطاقات البلاستيكية الحالية التي تحمل شعار الهيئة ويتم قبولها على شبكة "1-2-3" والتي تدعم عمليات السحب النقدي فقط إلى أحد منتجات الجهاز المصرفي المتطورة، ومنها المحافظ الإلكترونية من الهاتف المحمول، والتي تدعم السبل المختلفة للاستخدام سواء المشتريات من خلال نقاط البيع الالكترونية او المشتريات عبر المواقع والتطبيقات الإلكترونية، وكذلك جميع عمليات الشراء من المحال التجارية، بالإضافة إلى سداد كافة الاستحقاقات الحكومية.

وأوضح عوض أن الهيئة تسخر كافة إمكانياتها للتيسير على أصحاب المعاشات والمستحقين بما يضمن القيام بعملية التحول بكل سهولة ويسر، سواء أكان التحول إلى كروت الصرف "ميزة"، وكذلك المحافظ الإلكترونية لضمان حصول أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم على كافة المزايا الممكنة من عملية التحويل.