رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الوزراء: مستمرون في دعم السلع التموينية خلال الثلاث سنوات المقبلة

نشر
رئيس الوزراء الدكتور
رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي

قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ـــ في كلمته خلال مؤتمر إطلاق البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية ـــ إن مؤشرات الاقتصاد المصري جيدة بجميع المقاييس، ولكن دائما هناك تحفظ وقلق من الدين، ونحن نحاول ألا يعود الدين للتصاعد بل على العكس نحن نثبت الدين خلال العام المالي القادم وأن ينخفض تدريجيا.
 

وأضاف: "أن ما أدى إلى تباطؤ المسار التنازلي ظروف جائحة كورونا، ونحن نحاول تثبيته في وقت تتصاعد فيه أرقام الدين بصورة كبيرة في دول العالم، وسنعود إلى المسار التنازلي خلال عامين أو ثلاثة؛ في نفس الوقت الذى نساعد فيه على تحسين أوضاع معيشة المواطنين بما فيهم الموظفون والعاملون في الدولة؛ خاصة مع زيادة نسب الأجور، وهو ما يقودنا إلى التركيز على خمس منظومات لعملية الإصلاح على غرار منظومة التشريعات وتوحيدها في المرحلة القادمة، والأداء الحكومي وتيسيره، ومنظومة كفاءة النقل واللوجستيات لخدمة المواطنين ومجتمع الأعمال، ومنظومة التمويل ومواصلة تحقيق موضوع الشمول المالي وتيسير الحصول على الخدمات المختلفة، وتطوير خصائص السكان والأسرة المصرية".
 

وتابع أن الدولة قامت بعمل برنامج قوي للحماية الاجتماعية ونستهدف خلال الثلاث السنوات القادمة تنفيذ برنامج طموح لتحقيق الحماية الاجتماعية والتطوير للأسر وهو الخاص ببرنامج حياة كريمة الذى أطلقه الرئيس السيسي، والدولة ستنفذه على مدار الثلاث سنوات القادمة بصورة مكثفة بهدف رفع مستوى الأهالي في الريف؛ والحكومة تتبنى خلال برنامجها تعزيز الاقتصاد الأخضر.
 

ونوه بأن المواطن تحمل في المرحلة الأولى من الإصلاح الاقتصادي أعباء كبيرة؛ وأن ما سيتم التركيز عليه في المرحلة القادمة الاستفادة من مكتسبات الإصلاح  الاقصادي في تعزيز الحماية الاجتماعية وإعطاء وجه اجتماعي وإنساني لعملية الإصلاح بدون أعباء مالية جديدة..قائلا "إننا نريد أن يشعر المواطن بثمار عملية الإصلاح الاقتصادي التي تمت في المرحلة الأولى".
 

وأضاف:"أن الدولة تضخ اليوم استثمارات ضخمة في برامج ترفع من مستوى معيشة المواطن خلال المرحلة القادمة، ونحن مستمرون في دعم السلع التموينية خلال الثلاث سنوات القادمة علاوة، على برامج الحماية الاجتماعية على غرار تكافل وكرامة وكل برامج الدعم والمنح والحماية الاجتماعية.
 

وأوضح أن الدولة استطاعت تعزيز الدعم التكافلي والنقدي من خلال برنامج تكافل وكرامة ومستمرة فيه، وهناك زيادة للأسر المستفيدة منه بجانب دعم صناديق المعاشات في إطار الإصلاح الكبير لهذا القطاع.
 

وأشار مدبولي، إلى أن الدولة مُلتزمة من خلال القانون الجديد وبرنامج الإصلاح، بضخ أرقام كبيرة سنويا لصناديق المعاشات لتحقيق السلامة الاجتماعية لهذه الفئة التي تزداد كل عام. 
 

واختتم مدبولي كلمته بالإشارة إلى البرنامج الذي يعد الأهم على الإطلاق للدولة المصرية وهو برنامج "مباردة حياة كريمة" والتي بدأت الدولة تنفيذه بصورة استرشادية على مدار العامين الماضيين واعتبارا من بدء العام المالي القادم سيتم الانطلاق فيه بقوة. 
 

وقال مدبولي، إن الدولة تستهدف من هذه المبادرة تطوير حياة 58 مليون مصري في 4 آلاف و658 قرية بالإضافة إلى توابعها، وتتضمن 175 مركزا من المراكز، بتمويل 500 مليار جنيه كتكلفة مبدئية ومن المتوقع أن تتجاوز هذه التكلفة لتصل لــ 600 مليار.
 

وأشار إلى أن هذا البرنامج هو برنامج طموح وتم البدء بـ 51 مركزا بالفعل، وأنه تم البدء وتطوير 70% من القرى التي بدأت تنفيذ عمليات التطوير بها فعليا على الأرض.
 

عاجل