رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

للعام الثاني على التوالي.. جامعة الأزهر تحقق تقدمًا دوليًا في تصنيف «التايمز»

نشر
جامعة الأزهر
جامعة الأزهر

ظهرت جامعة الأزهر، للعام الثاني على التوالي، ضمن قائمة أفضل 70% من جامعات العالم في تصنيف مؤسسة "التايمز" للتعليم العالي، لقياس مدى قدرة المؤسسات على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بالإضافة لظهورها ضمن 5 تصنيفات تتناول أهداف التنمية المستدامة.
وأكد الدكتور محمد حسين المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، تقديره لما حققته الجامعة من تطور ملموس في موائمة التطورات العالمية والسعي نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ما عكس الدور المؤسسي والمجتمعي الريادي لجامعة مع السعي قدما نحو التطور والامتياز بصورة مستمرة.
بدوره، قال أحمد الشافعي عضو المكتب الفني لنائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، مسئول الامتياز البحثي والتصنيف الدولي للجامعة إن معايير التصنيف للعام 2021 اعتمدت على قياس أفضل 1115 جامعة عالميا في التصنيف العام للأهداف، وقد تقدمت جامعة الأزهر للتصنيف في 5 أهداف تتعلق بالتنمية المستدامة والتأثير المجتمعي.
وأضاف أن الجامعة دخلت ضمن أعلى 70% من الجامعات على مستوى جميع أهداف التنمية المستدامة، فيما احتلت المركز 401 في مكافحة الفقر والمركز 601 في أهداف دعم الصحة المجتمعية والسلام والعدالة المجتمعية، والتعاون المحلي والدولي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، و801 في التعليم المجتمعي.
وأشار إلى أن هذا التصنيف يختلف عن التصنيفات العلمية الأخرى والتي تعمل على قياس جودة البحث العلمي والإنتاج العلمي المنشور دوليا ومعدلات الاستشهادات البحثية دوليا وأيضا جودة الخريجين والتعليم بالجامعات.
ومن جانبه، أعرب محمود صديق نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والمشرف العام على المستشفيات الجامعية بجامعة الأزهر عن تقديره لما تقدمه كافة قطاعات الجامعة من تطور ملحوظ في جميع قطاعات الدراسات العليا وأيضا خدمة المجتمع والبيئة، مشيرا إلى أنه جار حاليا الانتهاء من خطة التطور المؤسسي نحو التنمية المستدامة والتي سيكون من شأنها توجيه القطاعات المختلفة للجامعة والدراسات العليا لإبراز الصورة المشرقة لجامعة الأزهر مجتمعيا وعلميا وأقليميا ودوليا.

عاجل