رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

5 مليارات يورو حجم مساهمات بنك الاستثمار الأوروبي بأفريقيا

نشر
بنك الاستثمار الأوروبي
بنك الاستثمار الأوروبي

ذكر بنك الاستثمار الأوروبي أنه قدم خلال عام 2020، خمسة مليارات يورو لدعم الاستثمار بمشروعات القطاع الخاص والاستثمارات العامة الجديدة عبر القارة الإفريقية. 

وأضاف البنك أن تلك الاستثمارات تعد الأكبر له خلال 55 عاما من عملياته في القارة السمراء، وأيضا هي أكبر دعم من أجل المناخ، والاستثمار في الدول ذات الاقتصاد الهش. 

وساعد التمويل والدعم الفني المقدم من بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة أكثر من 12 مليار يورو الاستثمارات الجديدة من أجل تحسين الزراعة، وإتاحة الطاقة المتجددة، والإسراع بتوصيل الكهرباء للمناطق الريفية، والإسكان بأسعار في المتناول، والاتصالات وتعافي المناخ، والرعاية الصحية وحصول القطاع الخاص على التمويل. 

وفي المجمل، حقق دعم بنك الاستثمار الأوروبي زيادة بمقدار 50% في 2020 في الاستثمار بإفريقيا مقارنة إلى عام 2019.

وعكس ذلك الاستجابة السريعة لتعزيز الاستثمار في الصحة العامة، وضمان الوصول إلى أمصال آمنة وفي المتناول لفيروس كوفيد 19. 

وقال وارنر هوير رئيس بنك الاستثمار الأوروبي إن "البنك منخرط تماما في دعم التعافي الأخضر في أفريقيا، عبر التمويل والخبرات وكذلك على الأرض، وخلال الأسابيع الأخيرة، وقبيل المنتدى الأوروبي الأفريقي للاستثمار الأخضر في لشبونة، جمع بنك الاستثمار الأوروبي والرئاسة البرتغالية لمجلس الاتحاد الأوروبي الآلاف من شركاء التنمية عبر أفريقيا، حيث خاضوا سلسلة من المناقشات بشأن الاقتصاد الأخضر، ويظهر ذلك كيف يمكن أن يعزز الاستثمار في أفريقيا التنمية المستدامة، من خلال البناء على أفضل الممارسات الممكنة".

ودعم بنك الاستثمار الأوروبي 58 مشروعا في 28 دولة أفريقية، وضمن المشروعات الجديدة لبنك الاستثمار الأوروبي التي تأكدت مشاركته بها خلال عام 2020، خصصت نسبة 71% للاستثمار في الدول ذات الاقتصاد الهش والأقل نموا في دول جنوب الصحراء الإفريقية.

وشملت المشروعات ذات التأثير المرتفع التي دعمها بنك الاستثمار الأوروبي العام الماضي، تأمين الوصول إلى مياه الشرب النظيفة لأكثر من خمسة ملايين نسمة في مصر وبوركينا فاسو وكينيا ومدغشقر وموزمبيق وتونس، وربط المجتمعات الريفية بمصادر الطاقة النظيفة عبر تشاد وجزر القمر وجامبيا وموزمبيق ورواندا وأوغندا، وكذلك إدارة نقل المخلفات في المدن المهمشة بالسنغال.

عاجل