رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

7 تكليفات للمحافظين لضبط منظومة العمران والمباني في المحافظات

نشر
وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوى

أصدر وزير التنمية المحلية، اللواء محمود شعراوي، الكتاب الدوري رقم 86، للمحافظين والذي يضم 12 مستندا يتضمن كافة القرارات الخاصة بتكليفات المحافظين لضبط منظومة العمران وحوكمة منظومة التراخيص وذلك للقضاء على البناء العشوائي ووقف التراخيص.

وجاءت التكليفات كالتالي:

1- الاشتراطات ومنظومة التراخيص الجديدة ستطبق على المدن والأحياء المصرية، وأن يسمح بقبول طلبات الترخيص الجديدة إلا بعقد مشهر 
2- متابعة أعمال التريب والتأكد من جاهزية المراكز التكنولوجية للمدن والأحياء المختارة للتطبيق التجريبي، وموافاتنا بأي مشكلات أو مطالب. 
3- استصدار قرار بتشكيل لجنة للفحص بكل مدينة وحي برئاسة رئيس المدينة أو الحي وعضوية كل من "المراكز التكنولوجي / الإدارة الهندسية / التخطيط العمراني / الشئون القانونية / وحدة المتغيرات المكانية / الإدارة المالية".
4- تخصيص مكان أو اكثر من بالمحافظة لوحدة التراخيص والتفتيش والمتابعة التابعة للهيئة الهندسية للقوات المسلحة.
5-  استخدام السلطة الممنوحة للمحافظ وفقا للمادة 135 مكرر من القانون رقم 119 لسنة 2008 للتجاوز عن المخالفات البسيطة في الرخص المفحوصة وفقا  للقانون بداية من 15/4/2021.
6- تشكيل لجنة عليا من بالمحافظة برئاسة نائب المحافظ وعضوية  كل من "السكرتير العام أو المساعد / مدير مديرية الإسكان / مدير عام التخطيط العمراني / المستشار القانوني / ممثل هيئة الرقابة الإدارية" وتختتص اللجنة بإدارة منظومة العمران بالمحافظة والشراف علي تطبيق الإشتراطات ومنظومة التراخيص والرد علي الاستفسارات  المتعلقة بها ومتابعة لجان الفحص بالمحافظة وتجتمع أسبوعيا، وللمحافظ إضافة من يريد من ذوي الخبرة لعضوية اللجنة المذكورة 
7- عدم السماح باستئناف أعمال للرخص السارية إلا بعد فحصها من قبل اللجنة  المشكلة برئاسة نائب المحافظ  والتأكد من من مطابقتها للاشتراطات والأكواد وصحيح القانون.