رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انخفاض تسرب الهواء في المحطة الفضائية الدولية

نشر
محطة فضاء
محطة فضاء

أعلن رائد الفضاء الروسي، إيفان فاجنر، أن تسرب الهواء في وحدة "زفيزدا" التابعة للمحطة الفضائية الدولية انخفض إلى الثلث، منذ بدء ترميم الشقوق التي اكتشفت هناك.

وحسب “سبوتنيك”، قال فاجنر: "لقد وجدنا أنا وأناتولي إيفانيشين أحد الشقوق هناك، بينما اكتشف سيرجي ريجيكوف وسيرجي كود- سفيرتشكوف الشق الثاني، ويعملون حاليا على معالجته، الخبراء في الأرض فعلوا كل ما يلزم لمعالجة هذا الأمر، وعلى حد علمي لا تزال توجد شقوق صغيرة جدا، ولا يزال يوجد تسرب للهواء بمعدلات صغيرة، لكن معدلات التسرب أصبحت أقل ثلاث مرات مما كانت عليه".

وأضاف: "تسرب الهواء قبل أن نبدأ أعمال معالجة الشقوق لم يكن له تأثير كبير كون معدات دعم الحياة على المحطة كانت تعوض النقص الحاصل".

كان رائدا الفضاء الروسيان، سيرجي ريجيكوف وسيرجي كود-سفيرتشكوف، قد أجريا مؤخرا أعمال صيانة وترميم لهيكل وحدة "زفيزدا" في المحطة الفضائية الدولية، وأثناء الأعمال اكتشفا أحد الصدوع في الهيكل وبعض الأماكن التي من الممكن أنها تتسبب بتسرب الهواء هناك، ونفذا هذه المهمة بالتنسيق مع مدير مؤسسة "روس كوسموس"، دميتري  روغوزين، ومختصين من ناسا، وتحت إشراف المجموعة المسؤولة عن القسم الروسي في المحطة ومهندسين من مؤسسة "إينيرغيا" الروسية.

أما رائدا الفضاء الروسيان، إيفان فاجنر وناتولي إيفانيشين، اللذان عالجا هذه المشكلة أيضا العام الماضي فقد عادا إلى الأرض في 22 أكتوبر الفائت.

عاجل