رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

النمسا تبدأ التلقيح ضد كورونا يونيو المقبل.. وأستراليا: صلة محتملة بين تجلط الدم واسترازينيكا

نشر
مستقبل وطن نيوز

تكثف السلطات الصحية، جهودها لمحاولة السيطرة على انتشار فيروس (كورونا) المستجد المسبب لمرض (كوفيد-19) عبر تأكيد فعالية اللقاحات وتوفيرها لمن يطلبونها، إلى جانب تطبيق الإجراءات الاحترازية.
ففي فيينا أكد المستشار النمساوي سباستيان كورتس أن مليون جرعة من لقاح "فايزر – بيونتك " سوف يتم توزيعها خلال أبريل الجاري ومايو ويونيو المقبلين.
وقال المستشار النمساوي -في تصريح صحفي اليوم الجمعة- إن كل من يرغب في التطعيم سيحصل على الجرعة اللازمة بحلول نهاية شهر يونيو المقبل لافتا الى أن العودة الى الحياة الطبيعية تقترب تدريجيا بفضل تكثيف جهود مكافحة الوباء، وأضاف أن التطورات الايجابية فى توزيع اللقاحات لا تعنى التخلي عن الحفاظ على التدابير الوقائية اللازمة خاصة تقليل الاتصال وكذلك اجراء الفحوصات الطبية المنتظمة والشاملة.
وتابع أن وضع وباء كورونا مستقر في الوقت الحالي لكنه يختلف من منطقة إلى أخرى فى البلاد مشيرا الى أننا نشهد انخفاضًا طفيفًا في عدد الإصابات وبالطبع سيكون لذلك أيضًا آثار إيجابية على عدد الأشخاص الذين يتعين علاجهم في المستشفيات، ولفت إلى أن الانخفاض فى عدد مرضى وحدات العناية المركزة لا يزال ضعيفا منوها الى الحاجة الى استمرار التدابير المشددة فى المستشفيات للتعامل مع حالة ارتفاع معدلات الإشغال .
وفي كانبرا، أكدت الهيئة المنظمة للأدوية في استراليا أن هناك صلة محتملة بين حالة التجلط الدموي التي عانت منها سيدة استرالية (48 عاما) والتي أدت إلى وفاتها وبين لقاح "استرازينيكا" المضاد لفيروس كورونا المستجد.
وقالت إدارة السلع العلاجية - في بيان اليوم /الجمعة/ أوردته هيئة الإذاعة الاسترالية (إيه بي سي) - إن الإدارة اجتمعت بعد ظهر اليوم لبحث وجود صلة بين التلقيح ووفاة السيدة، مشيرة إلى أن التجلطات الدموية في الشرايين والأوردة، ونقص عدد الصفائح الدموية التي عانت منه السيدة يشير إلى وجود علاقة.
وأشارت الإذاعة إلى أنه تم نقل السيدة إلى المستشفى بعد أربعة أيام من تلقيها التطعيم في الثامن من شهر أبريل الجاري، وهو نفس اليوم الذي أصدرت فيه السلطات في أستراليا توصيات باستخدام لقاح "فايزر-بايونتك" المضاد لفيروس "كورونا" بدلا عن لقاح "أسترازانيكا" لمن هم دون 50 عاما.
وتعد هذه السيدة هي الحالة الثالثة في استراليا التي تعاني من تخثر الدم مع انخفاض في عدد الصفائح الدموية بعد تلقي لقاح استرازينيكا، من أصل 885 ألف جرعة تم إعطاؤها. فيما يتماثل المريضان الأخران إلى الشفاء في المستشفى.
وأوضحت إدارة السلع العلاجية الأسترالية أن عدد الحالات يعادل حالة لكل 295 ألفا، في حين أفادت وكالة تنظيم الأدوية البريطانية بأن خطر حدوث التجلطات الدموية النادرة يبلغ حوالي حالة واحدة من بين 250 ألفا. 
وفي موسكو، ذكرت قناة (روسيا اليوم) أن مسئولا سويديا أكد أن وفدا من الخبراء الأوروبيين سيزور موسكو أوائل الشهر القادم بهدف تقييم لقاح "سبوتنيك V" المضاد لفيروس كورونا.
ونقلت القناة عن منسق الحكومة السويدية لشؤون اللقاحات ريكارد بيرجستروم تأكيده أثناء موجز صحفي عقده اليوم أن عدة دول أوروبية تجري مفاوضات مع موسكو بشأن إمكانية اقتناء اللقاح الروسي، وقوله "من غير المستبعد أننا سنستورد هذا اللقاح إلى السويد، ويجري عدد من دول الاتحاد الأوروبي مفاوضات بشأن "سبوتنيك V"، والخبراء سيزورون موسكو أوائل مايو".
وأضاف المسئول السويدي أن اللقاح الروسي يحتاج إلى الترخيص في الاتحاد الأوروبي لبدء استخدامه هناك، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب إجراء زيارات تفقدية إلى المنشآت التي يصنع فيها هذا اللقاح في روسيا ودراسة نتائج اختباراته السريرية.
ورجح بيرجستروم أن أول شحنات من "سبوتنيك V" قد تصل السويد في يونيو أو يوليو القادمين.
وفي برلين، تلقت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، التطعيم بلقاح (أسترازينكا) المضاد لـ(كورونا) اليوم، وتقع المستشارة ضمن فئة الأكبر من 60 عامًا المؤهلين للحصول على لقاحات (أسترازينكا) في ألمانيا.
وسبق أن تلقى وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير (62 عاما) التطعيم ضد فيروس كورونا بالمكون النشط من (أسترازينكا).
يشار إلى أن الحكومة الألمانية قررت أن يتلقى لقاح (أسترازينكا) من هم فوق 60 عاما، وكان الرئيس الالمانى فرانك فالتر شتاينماير قد تلقى ايضا لقاح استرازينكا مطلع الشهر الجارى.

عاجل