رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زرع شريحة لاسلكية دقيقة لقياس مستويات الأكسجين فى أعماق الجسم

نشر
مستقبل وطن نيوز

ابتكر المهندسون في جامعة كاليفورنيا، بيركلي، شريحة لاسلكية صغيرة يمكن أن توفر قياسات في الوقت الفعلي لمستويات الأكسجين في الأنسجة في أعماق الجلد .. كما يمكن للجهاز، وهو أصغر من متوسط حجم " الخنفساء الصغيرة " ويتم تشغيلها بواسطة الموجات فوق الصوتية، لمساعد الأطباء في مراقبة صحة الأعضاء أو الأنسجة المزروعة ويوفر تحذيرًا مبكرًا لفشل الزراعة المحتمل.
وتمهد التكنولوجيا، التي تم إنشاؤها بالتعاون مع الأطباء في جامعة كاليفورنيا ، سان فرانسيسكو، الطريق أيضًا لإنشاء مجموعة متنوعة من أجهزة الإستشعار المصغرة التي يمكنها تتبع العلامات البيوكيميائية الرئيسية الأخرى في الجسم ، مثل درجة الحموضة أو ثاني أكسيد الكربون.

كما يمكن لهذه المستشعرات أن تزود الأطباء يومًا ما بأساليب طفيفة التوغل لمراقبة الكيمياء الحيوية داخل الأعضاء والأنسجة العاملة .

 وقال الدكتور"ميشيل ماهاربيز"، أستاذ الهندسة الكهربائية وعلوم الكومبيوتر فى جامعة "كاليفورنيا" الأمريكية :" من الصعب جدًا قياس الأشياء بعمق داخل الجسم لذلك يوضح الجهاز كيف باستخدام تقنية الموجات فوق الصوتية إلى جانب تصميم الدوائر المتكاملة الذكي للغاية إنشاء غرسات متطورة تتعمق في الأنسجة لأخذ البيانات من الأعضاء".
هذا ، ويعتبر الأكسجين مكونًا رئيسيًا هاما لتعزيز قدرة الخلايا على تسخير الطاقة من الطعام الذي نتناوله ، وتتطلب جميع أنسجة الجسم تقريبًا إمدادًا ثابتًا من أجل البقاء على قيد الحياة. يمكن لمعظم طرق قياس أكسجة الأنسجة أن توفر فقط معلومات حول ما يحدث بالقرب من سطح الجسم .. وذلك لأن هذه الأساليب تعتمد على الموجات الكهرومغناطيسية ، مثل ضوء الأشعة تحت الحمراء، والتي يمكنها اختراق بضعة سنتيمترات فقط في الجلد أو أنسجة الأعضاء. 

في حين أن هناك أنواعًا من التصوير بالرنين المغناطيسي التي يمكن أن توفر معلومات حول أكسجة الأنسجة العميقة، فإنها تتطلب أوقاتًا طويلة للمسح، وبالتالي فهي غير قادرة على توفير البيانات في الوقت الفعلي.

عاجل