رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لاجارد: اقتصاد منطقة اليورو مريض «على عكازين»

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي، اليوم الأربعاء، إن اقتصاد منطقة اليورو مازال واقفا "على عكازين" هما التحفيز النقدي والمالي وإنه لا يمكن سحبهما قبل حدوث تعاف كامل.

مريض على عكازين

 

وأكدت في مناسبة نظمتها وكالة رويترز إن اقتصاد منطقة اليورو يبدو "كمريض خرج من أزمة حادة لكنه مازال على عكازين، إذ لا يمكن الاستغناء عن أي من العكازين، المالي أو النقدي، إلى أن يصبح بوسع المريض أن يمشي على ما يرام".

يأتي ذلك فيما حذر صندوق النقد الدولي من أوروبا تواجه مزيدا من المخاطر التي تتهدد تعافي اقتصادها بسبب أزمة فيروس كورونا  المستجد وبطء حملات التلقيح، مما قد يطيل أمد الأزمة الصحية.

اضطرابات اجتماعية

وحذّر صندوق النقد الدولي بأن هذا الوضع قد يؤدي إلى "اضطرابات اجتماعية وإلى تداعيات اقتصادية على المدى المتوسط في حال استمرت الأزمة"، داعيا إلى تعزيز المساعدات الحكومية حتى انتهاء الأزمة.

وقال مدير منطقة أوروبا في المنظمة ألفرد كامر "هذه ليست دعوة لحزمة تزيد الإنفاق العشوائي والدائم، بل لتدخل موضعي مباشر هادف ومؤقت على صعيدي الطلب والإمداد".

وأفاد  الصندوق بأن أوروبا ستسجل هذا العام نموا بنسبة 4,5% أي أقل بـ0,2% مقارنة مع توقّعات أكتوبر، يليه توسع بنسبة 3,9% في العام التالي، وفقا لآخر التوقعات الاقتصادية الإقليمية.

ويأتي ذلك بعدما كشف الاتحاد الأوروبي، عن  استراتيجية تمويل لخطته الرامية لتمويل التعافي من أزمة فيروس كورونا المستجد، التي تبلغ قيمتها 800 مليار يورو.

800 مليار يورو

وقال يوهانس هان مفوض الاتحاد الأوروبي للميزانية والإدارة، في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت اليوم ، إن الاتحاد الأوروبي سيجمع 800 مليار يورو بداية من العام الحالي حتى نهاية 2026 من خلال الخطة. 

وأكد هان  أن الهيكل الأساسي للتمويل الداعم للإصدار يفترض أن يكون جاهزا بحلول يونيو  المقبل وأن يبدأ التمويل في يوليو القادم.

عاجل