رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في يوم ميلاده

ابن رشد.. فيلسوف الإسلام الذي حارب المتشددين بالكلمة فأحرقوا كتبه

نشر
مستقبل وطن نيوز

في مثل هذا اليوم من عام  1126 ولد ابن رشد  في قرطبة إلا أن شهرته وصلت إلى جميع أنحاء العالم، بسبب علمه بالكثير من الأمور، وإجادته في العديد من المهن، ووقوفه في وجه المتشددين من خلال كتبه التي أثرت المكتبة العربية.

وبمناسبة يوم ميلاده يستعرض "مستقبل وطن نيوز"، أبرز المعلومات عن العالم والفقيه ابن رشد.

- نشأ في أسرة من أكثر الأسر وجاهة في الأندلس، حفظ موطأ الإمام مالك، وديوان المتنبي، ودرس الفقه على المذهب المالكي والعقيدة على المذهب الأشعري. 

- جمع ابن رشد بين 6 مهن فهو فيلسوف وطبيب وفقيه وقاضي وفلكي وفيزيائي، عربي 

- من أهم فلاسفة الإسلام، صحح لعلماء سابقين له كابن سينا والفارابي، وفهم بعض نظريات أفلاطون وأرسطو، وقدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحد يعينه طبيبا له ثم قاضيا في قرطبة.

- تولّى ابن رشد منصب القضاء في أشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف.

- أسس ابن رشد المدرسة الرشدية في الفلسفة، وانتقد من قبل خلفاء عصره، ومنعت الكثير من أعماله فيما منع من دخول مراكش (المغرب)

- من كتبه الشهيرة "الكليات" الذي جمع علمه الواسع ومعرفته في الطب، ويعتقد أنه أول من اقترح مفهوم "القصور الذاتي"، حتى أنه وصف القوة بأنها "معدل العمل المبذول في تغيير الحالة الحركية للجسم المادي"، وأوضح أيضًا أن الظاهرة وراء تشكيل قوس قزح هو الانكسار وليس الانعكاس كما كان الاعتقاد السائد بين الناس.

- ألف الكثير من الكتب في الموضوعات المختلفة مثل كتاب "بداية المجتهد ونهاية المقتصد" في الفقه، ويسمى أيضًا "التمهيد الفقهي المتميز".

- قام بتأليف شروحات مفصلة لأعمال أرسطو، حيث كانت تحليلًا لكل جملة من جمله، وعندما لم يجد له 

عمل في السياسة، تحول إلى أفلاطون، حيث آمن ابن رشد بالكثير من الأفكار التي قدمها أفلاطون كالمساواة بين الرجل والمرأة وفحص النصوص الأدبية.

- كان يعتقد أن الفلسفة والدين هما وسيلتين مختلفتين لنفس الغاية، وقد تلقى بسبب ذلك الكثير من الانتقادات اللاذعة والمسيئة من قبل الخلفاء الأندلسيين، وقد أحرقت بعض كتاباته.

- تعرض في أخر أيام حياته لمحنة حيث اتهمه علماء الأندلس والمعارضون له بالكفر والإلحاد، وقيل إن ترجماته الفلسفية فهمت خطأ، ثم أبعده أبو يوسف يعقوب إلى مراكش وتوفي فيها.

- توفي في 10 ديسمبر 1198 في مراكش(المغرب) وترك خلفه إرثا عظيما في الفلسفة الإسلامية، وتم عرض قصته في فيلم للمخرج المصري يوسف شاهين بعنوان "المصير" عام 1997.

عاجل