رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بمناسبة 100 يوم.. بايدن يقبل دعوة «بيلوسي» لخطاب اللحظة التاريخية

نشر
الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

دعت نانسي بيلوسي، رئيس مجلس النواب الأمريكي، الرئيس جو بايدن إلى إلقاء كلمة في جلسة مشتركة للكونجرس في 28 أبريل هي الأولى له أمام المجلس، بمناسبة 100 يوم على توليه السلطة، في الوقت الذي يواجه فيه الرئيس الجديد وباء كورونا وتداعياته الاقتصادية.

وطلبت بيلوسي من بايدن أن يتناول في خطابه الذي تم تحديد موعده في 28 أبريل «تحديات وفرص هذه اللحظة التاريخية».

ولا يشبه هذا الخطاب، من الناحية التقنية، خطاب حالة الاتحاد، الذي يلقيه الرؤساء الأمريكيون سنويا وفق الدستور، إلا أن الرؤساء الجدد مثل بايدن تجري دعوتهم لإلقاء كلمة في جلسة مشتركة للكونجرس تجمع النواب وأعضاء مجلس الشيوخ.

وقبّل بايدن دعوة بيلوسي للتحدث أمام الكونجرس في الليلة التي تسبق اليوم المئة له في الرئاسة، وفقًا للبيان الصادر عن البيت الأبيض.

ووضع بايدن منذ دخوله البيت الأبيض في 20 يناير وضع خطة طموحة لمواجهة أزمة فيروس كورونا وتأثيرها المدمر على أكبر اقتصاد في العالم.

وتمكنت إدارته بسهولة من تحقيق هدف إعطاء 100 مليون لقاح للأمريكيين، ثم تم توسيع الهدف ليصبح تلقيح 200 مليون أمريكي.

كما تحرك بايدن بقوة لقلب السياسات الخارجية لسلفه دونالد ترامب التي استندت إلى مبدأ "أمريكا أولا"، مستعيدًا التحالفات التقليدية لبلاده على الصعيد الدولي والتعاون في قضايا عدة على رأسها التغير المناخي.

وفي المئة يوم الأولى من رئاسة بايدن أقر الكونجرس حزمة تحفيز بقيمة 1.9 تريليون دولار لمساعدة اقتصاد الولايات المتحدة على التعافي، وقدمت إدارته أيضا خطة بقيمة 2 تريليون دولار لتجديد البنية التحتية في البلاد.

وكتبت بيلوسي في الدعوة "منذ نحو 100 يوم، عندما أديت اليمين الدستورية، تعهدت بأن المساعدة على الطريق"، مضيفة "الآن بسبب قيادتك التاريخية والتغييرية، المساعدة باتت هنا".

عاجل