رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لجنة التنمية بالبنك الدولي تضع آليات تعامل الدول الفقيرة مع ملف الديون

نشر
البنك الدولي
البنك الدولي

حّدد التقرير الأخير للجنة التنمية بالبنك الدولي، العديد من الآليات للتعامل مع ملف ديون الدول الفقيرة والتي وضعها خبراء البنك الدولي، وهي كالتالي:

- إحراز تقدّم من جانب صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي بشأن اقتراحهما لإطلاق عملية لتدعيم جودة بيانات الديون واتساقها وتحسين الإفصاح عن الديون.

- دور لبنوك التنمية متعددة الأطراف.

- أهمية الجهود المشتركة التي تبذلها جميع الجهات الفاعلة، بما فيها الدائنون من القطاع الخاص، لمواصلة العمل من أجل تعزيز شفافية الديون.

- لا تزال مساندة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ذات أهمية حاسمة لتعزيز إدارة الديون وشفافيتها.

- تقوية جهود البلدان لتعبئة الإيرادات المحلية ورفع كفاءة الإنفاق.

- مكافحة التدفقات المالية غير المشروعة.

- ضرورة مساعدة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي البلدان على تصميم سياسات وتنفيذها لمعالجة الأسباب الجذرية للديون المفرطة التي يتعذر مواصلة تحملها.

- مطالبة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي تحديد الدروس المستفادة ومواصلة العمل على نحو وثيق مع المنظمات الأخرى وواضعي السياسات للتصدي لتحديات الديون التي تواجهها البلدان متوسطة الدخل على أساس كل حالة على حدة.

- إطلاق تقييم ذاتي طوعي ثان لتنفيذ الإرشادات التنفيذية لمجموعة العشرين المتعلقة بالتمويل المستدام، مع الحصول على مزيد من المعلومات المستكملة عن تنفيذ المبادئ الطوعية المتعلقة بشفافية الديون الصادرة من معهد التمويل الدولي.