رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن يطالب بوتين بعقد قمة ثنائية في «دولة ثالثة»

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أجرى اتصالا هاتفيا بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، ناقشا فيه عددا من القضايا الإقليمية والدولية. 

دولة ثالثة
 وأشار البيت الأبيض في بيان إلى أن  الرئيس الأمريكي اقترح على نظيره الروسي عقد اجتماع قمة في "دولة ثالثة في الأشهر المقبلة لمناقشة النطاق الكامل للقضايا التي تواجه الولايات المتحدة وروسيا".

علاقة مستقرة

كما أوضح أن بايدن قال إنه يسعى إلى "بناء علاقة مستقرة ويمكن التنبؤ بها مع روسيا بما يتفق مع المصالح الأمريكية".

وأفاد  البيان بأن بايدن تحدث مع بوتين، وناقشا عددا من القضايا الإقليمية والعالمية، بما في ذلك نية الولايات المتحدة وروسيا متابعة حوار الاستقرار الاستراتيجي حول مجموعة من قضايا الحد من التسلح والقضايا الأمنية، بناءً على تمديد معاهدة ستارت الجديدة.

التدخل في الانتخابات

وأضاف البيان أن "الرئيس بايدن أوضح أيضا أن الولايات المتحدة ستتصرف بحزم للدفاع عن مصالحها الوطنية رداً على تصرفات روسيا، مثل الاختراقات الإلكترونية والتدخل في الانتخابات".

أزمة أوكرانيا

وأكد بايدن، على التزام الولايات المتحدة الثابت بسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها، وأعرب عن قلق واشنطن إزاء الحشود العسكرية الروسية المفاجئة في شبه جزيرة القرم وعلى حدود أوكرانيا، داعيا روسيا إلى تهدئة التوترات.
 

يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان  وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، نقل عدة أفواج عسكرية تابعة للجيش الروسي إلى الحدود الغربية مع أوكرانيا، وذلك من أجل مواجهة تهديدات حلف شمال الأطلنطي "الناتو". 

عاجل