رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السجن 8 سنوات في 17 تهمة.. القصة الكاملة لـ«أحمد بسام زكي» المُدان بهتك عرض 3 فتيات

نشر
مستقبل وطن نيوز

بعد مرور 10 أشهر على الكشف عن قضية متحرش الجامعة الأمريكية، أسدلت محكمة الجنايات الستار على تلك الواقعة بمعاقبة أحمد بسام زكي بتهمة هتك عرض 3 فتيات لمدة 8 سنوات؛ لتنتصر بذلك الحكم لضحايا المتهم وتعيد إليهم جزءا من حقهم المسلوب بطريقة قانونية.

"مستقبل وطن نيوز" يرصد في السطور التالية، تفاصيل الواقعة من البداية وحتى حكم اليوم بسجنه 8 سنوات في 17 تهمة ضد المتهم:


بداية الواقعة
في 2 يوليو الماضي، تداولت عدد من الفتيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي قصصًا اتهموا فيها "زكي" بالتحرش بهن واغتصابهن تحت وطأة التهديد والإكراه، حيث أنشأت صفحة على تطبيق التواصل الاجتماعي " انستجرام" لرصد وجمع هذه القصص تحت مسمى assaultpolic، لتشهد تفاعلا كبيرا وتعاطفا واسعا.


"بلاغ للنائب العام"
أعلن المجلس القومي للمرأة، أنه سيتقدم ببلاغ إلى النائب العام المستشار حمادة الصاوي، ضد الشاب، على خلفية ما يتداول من معلومات تدينه بارتكاب أعمال مخالفة للأداب بحق عددا من الفتيات.

"الجامعة الأمريكية"
وقالت الجامعة الأمريكية في بيان رسمي إن أحمد بسام زكي ليس طالباً حالياً بالجامعة، وغادرها عام 2018، مؤكدة أنها لا تتسامح مطلقا مع التحرش الجنسي وتلتزم بالحفاظ على بيئة آمنة لجميع أفراد مجتمع الجامعة.

"ضبط أحمد بسام"
ألقت الأجهزة الأمنية القبض على الشاب أحمد بسام زكي، في 5 يوليو، في ضوء ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، لتعلن بعدها مباشرة النيابة العامة بدء التحقيقات معه.


"اعترافات المتهم"
أقر المتهم في التحقيقات بتعرفه على 6 فتيات من خلال أحد مواقع التواصل الاجتماعي، قائلاً:" إنه تلقى منهن صوراً إباحية لهن، فاحتفظ بها، وهددهن لاحقاً بإرسالها لأهلهن بعد إبدائهن الرغبة في إنهاء علاقتهن به، منكراً ما أُذيع ورُوِّج عنه -خلاف ما أقرَّ به- بمواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية".

"مخدرات"
أمرت النيابة العامة بالكشف الطبي على المتهم، وأثبت تقرير مصلحة الطب الشرعي، أن المتهم أحمد بسام زكي يتعاطى مخدر الحشيش.


"التحقيقات"
كشفت التحقيقات في القضية رقم 2030 لسنة 2020 جنح مالية، أن المتهم في  غضون الفترة ما بين عامي 2016 وحتى 2020 بدائرة قسم المقطم محافظة القاهرة، تحرش جنسيًا بالمجني عليها الأولى، «س. ف» بأن تعرض لها بإتيان أمور وإيحاءات و تلمیحات جنسية وإباحية، وأرسل إليها عبر إحدى وسائل الاتصالات اللاسلكية مستخدمًا تطبيق التواصل الاجتماعي «واتس آب»، عبارات وصورًا ذات طبيعة جنسية، تضمنت تصريحًا وتلميحًا بالأمور المشار إليها، وقد أتى تلك الأفعال يقصد الحصول على منفعة جنسية، وتعمد مضايقة المجني عليها بإساءة استعمال أجهزة الاتصالات بأن أتى الأفعال المبينة سلفا.

إحالة المتهم للمحاكمة"
في 1 سبتمبر الماضي، أحال النائب العام المستشار حمادة الصاوي، المتهم "أحمد بسام زكي" إلى "محكمة الجنايات المختصة"؛ لمحاكمته عن الاتهامات المسندة إليه.

وكانت "النيابة العامة" أقامت الدليل قِبَل المتهم مما تحصل من إقراراته بتحقيقات "النيابة العامة"، وشهادات المجني عليهن وعدد من الشهود، وما أسفرت عنه تحريات الشرطة، وما قدمه المجني عليهن من رسائل نصيَّة وصور ملتقطة للمحادثات التي أُجريت بينهن وبين المتهم، وما أثبته تقرير "مصلحة الطب الشرعي" من احتواء العينة المأخوذة من المتهم على أحد نواتج تعاطي جوهر الحشيش المخدر


"3 سنوات سجن"
في 29 من شهر ديسمبر عام 2020 عاقبت محكمة القاهرة الاقتصادية، أحمد بسام زكي المتهم بهتك عرض 3 فتيات وتهديدهن إساءة استخدام أدوات الاتصال ومواقع التواصل الاجتماعي بالحبس 3 سنوات مع الشغل وإحالة الدعوى المدنية للمحكمة المدنية المختصة.

وطالب طارق جميل سعيد دفاع المتهم في الجلسة الماضية وقف الجنحة تعليقًا لحين صدور الحكم في الجناية رقم ٧٨٦٤ لسنة ٢٠٢٠ جنايات المقطم للارتباط.

"حكم اليوم"
عاقبت الدائرة 8 المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الأحد، أحمد بسام زكي، بالسجن 8 سنوات، لاتهامه بهتك عرض 3 فتيات لم يبلغن 18 عامًا، وتهديدهنّ كتابةً بإفشاء أمور خادشة بالشّرف، وكان تهديده مصحوبًا بطلب استمرار علاقته الجنسية معهنّ، وتعمده مضايقتهنّ بإساءة استعمال أجهزة الاتصالات، والتحرش بعدد من الفتيات.

وجاء منطوق الحكم كالاتي: "بعد الاطلاع على المواد 304 فقرة واحد و309 و313 من قانون الإجراءات الجنائية، والمواد 17 و269 فقرة واحد من قانون العقوبات والمواد 1 و2، 37 فقرة واحد من القانون رقم 182 لسنة 60 المواد بالقانون 122 لسنة 1989 والبند رقم 56 من القسم الثاني من الجدول رقم واحد الملحق بالقانون الأبعد والمستبدل بقرار وزير الصحة رقم 46 لسنة 97 والمواد 2 و111 فقرة 2 و116 مقرر من قانون الطفل الصادر والقانون رقم 12 لسنة 96 حكمت المحكمة بمعاقبة المتهم بالحبس مع الشغل لمدة 3 سنوات عما أسند اليه في التهمة الأولى والحبس سنة واحدة عما اسند اليه في التهمة الثانية والحبس مع الشغل لمدة 3 سنوات عما اسند اليه ، وبالحبس سنة واحدة عما اسند اليه في التهمة 17، وبراءته من الاتهامات الـ4 ، و5 و6 و7 و8 و9 و10 و11 و12 و13 و14 و15 و16 الواردة بأمر الإحالة، وإلزامه بالمصاريف الجنائية، وإحالة الدعويين المدنية للمحكمة المختصة".
 

عاجل