رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ضوابط جديدة للعمرة والصلاة خلال رمضان في السعودية

نشر
مستقبل وطن نيوز

تستعد المملكة العربية السعودية لاستقبال شهر رمضان المبارك  بحزمة من الضوابط  والإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمواجهة جائحة كورونا بمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.


ضوابط جديدة 

ووضعت وزارة الحج والعمرة السعودية، ضوابط جديدة لأداء مناسك العمرة والصلوات فى المسجد الحرام وزيارة المسجد النبوي خلال شهر رمضان.

وقال مصدر مسئول بوزارة الحج والعمرة إنه تقرر رفع الطاقة التشغيلية للمسجد الحرام بمكة المكرمة، مع التقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية وفقا لعدة ضوابط.

 تصاريح العمرة والصلاة 

 

ومن المقرر إصدار تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي بدءًا من أول أيام شهر رمضان للأشخاص المحصنين وفق ما يظهره تطبيق (توكلنا) لفئات التحصين (محصن حاصل على جرعتين من لقاح فيروس كورونا أو محصن أمضى 14 يوما بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح، أو محصن متعافٍ من الإصابة).

اعتمرنا وتوكلنا

وسيكون حجز تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات والزيارة، من خلال تطبيقي (اعتمرنا) و(توكلنا،)، وذلك بحجز الخانة الزمنية المتاحة حسب رغبة "ضيف الرحمن" وبما يتماشى مع الطاقة التشغيلية الممكنة لتطبيق الإجراءات الاحترازية.

كما سيكون عرض التصاريح والتحقق من صلاحيتها من خلال تطبيق (توكلنا)، وذلك من حساب المستفيد من التصريح في التطبيق مباشرة.

وستكون المنصة الرئيسية والمعتمدة لأخذ التصاريح من خلال تطبيقي (اعتمرنا) و(توكلنا)، وذلك لتفادي الحملات والمواقع الوهمية.

غرامات المخالفة 

وفي المقابل، أعلنت وزارة الداخلية في السعودية، تطبيق غرامات على القادمين لأداء العمرة خلال شهر رمضان أو الصلاة بالحرم، دون الحصول على تصريح.

وأكد مصدر مسؤول بوزارة الداخلية، بأنه قد تقرر تطبيق المخالفة النظامية بحق من يُضبط قادماً لأداء العمرة، خلال شهر رمضان، دون الحصول على تصريح، بغرامة قدرها 10,000 ريال.

كما تقرر تغريم  من يحاول دخول الحرم المكي الشريف دون تصريح، لأداء الصلاة، بغرامة مالية قدرها (1000) ريال، وذلك حتى إعلان نهاية الجائحة وعودة الحياة العامة إلى طبيعتها.

وطالب المصدر المواطنين والمقيمين، بالالتزام بالتعليمات التي تقضي بحصول من يرغب في أداء العمرة أو الصلاة في الحرم المكي الشريف، على تصريح بذلك. 

ويأتي ذلك فيما  قررت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية،  تعليق الإفطار والسحور والاعتكاف في المساجد خلال شهر رمضان.

 

عاجل