رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يبقى في وجدان الشعب.. «حبايبنا» تكشف أسرار تمسكها بإحياء التراث المصري

نشر
فرقة حبايبنا
فرقة حبايبنا

قال ماجد سليمان، عازف العود، ومؤسس فرقة حبايبنا، أن فرقته لا يقتصر فقط في غنائها على انتقاء الاغاني التراثية فهي خليط بين كل ما هو مفضل ومستخدم وأيضاً الاغاني الرائعة غير المستخدمة كثيراً لإحيائها وغير مستهلكة لكافة الشعراء والملحنين.

وتابع «سليمان» في لقاء عبر برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON"قائلاً: "بنحول دائماً نخرج التراث الثمين في ذاكرة الفن المصري وإحياء القوالب الغنائية مثل الموال والدويتو وهي غير مستخدمة الآن وهي روح فكرة فرقة «حبايبنا».

وحول مدى ارتباط الجيل الحالي بأغاني الشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم قال سليمان: "الاجيال الجديدة مرتبطة جداً بأغاني هذا الجيل وهناك أطفال يحبونها وكبار وشباب ".

 أغاني الشيخ إمام 

وأكد مؤسس فرقة حبايبنا، أنه عرف جزء كبير من تاريخ مصر من خلال أغاني الشيخ إمام " مؤكداً أن مصر   بها عدد كبير من المواهب التي من الممكن أن تستكمل مسيرة فؤاد نجم والشيخ إمام قائلاً: مصر ولاده لكن المنتجين والاعلام لا يسلط الضوء عليهم  ودائماً الصغار هم من يقومون بالمعافرة مقارنة بالكبار "

من جانبه قال باسم وديع مطرف بفرقة «حبايبنا» وأحد المؤسسين انه بالرغم من قدم عضويته في فرقة حبايبنا المنشأة في عام 2002 لكنه لم يفكر في الانفصال رغم مشاركته في أعمال مختلفة سينمائياً ودرامياً.

وقال:" عملت مع مخرجين كبار مثل فيلم " شقة في مصر الجديدة " لمحمد خان وعمل ايضاً مع الموسيقار الكبير عمار الشريعي  وغنائه في مسلسل شيخ العرب همام ".

ومن جانبها قالت فاطمة عادل بالرغم من أنها تقوم بالغناء في عدد المحافل خارج سياق فرقة " حبايبنا " مثل حفلات المركز القومي للمسروح والسينما لكني في ذات الوقت متمسكة بالتواجد في فرقتنا " حبايبنا "

أغاني الدراما

و تابعت  قائلة: "في ساعات بعمل أغاني في الدراما لكن في ذات الوقت متمسكة بالبقاء في فرقة " حبايبنا " لأني بحب الاغاني التراثية والشعبية.

أما شروق حسن الوجه الاحدث في فرقة " حبايبنا " التي بدأت عملها في الفرقة اليوم كاشفة أنها تخرجت في كلية الفنون التطبيقية.

وتابعت:"  التحقت بالفرقة لحبي وارتباطي بالتراث المصري وحابه أكمل فيه ".

المونولوجات

يُذكر أن فرقة «حبايبنا» تأسست عام 2002، بهدف إحياء الأغاني العربية القديمة، وتقديم بعض المونولوجات لفنانين كبار مثل إسماعيل ياسين وشكوكو، بالإضافة إلى بعض الفقرات الغنائية الخفيفة التي يصاحبها أداء تمثيلى بسيط ، كما شاركت في العديد من الاحتفالات والمهرجانات الدولية.

 

عاجل