رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في يوم الطفل الفلسطيني.. معاناة مستمرة من بطش الاحتلال وإرهابه

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحيي فلسطين اليوم الاثنين، يوم الطفل الفلسطيني، والذي يصادف الخامس من أبريل من كل عام، وذلك في ظل ما يعانيه أطفال الأراضي المحتلة من بطش قوات الاحتلال الإسرائيلي.

حماية الأطفال

وأكدت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الاثنين، استمرار فلسطين في طريقها لحماية أطفالها من بطش الاحتلال الإسرائيلي، و"ممارساته ضدهم ومحاولات ترهيبهم، وخنق مستقبلهم، وطموحهم في تحقيق الحرية والعدالة، وحقوقهم الأساسية في الاستقلال وتجسيد دولتهم المستقلة".

إنهاء الاحتلال 

وشددت وزارة الخارجية في بيان،، بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني،  على حق أبناء الشعب الفلسطيني والأطفال في" العيش بأمان وسلام أسوةً بأطفال العالم، بالإضافة الى حقهم في التمتع بالحماية القانونية اللازمة من انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي الاستعماري الممنهجة وواسعة النطاق لحقوقهم"، الأمر الذي لا يمكن تحقيقه إلا من خلال إنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

الأكثر تضررا 

وأشارت الوزارة الى أن الطفل الفلسطيني لم يكن بمعزل عن الانتهاكات التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بل كان في مقدمة من تستهدفهم عمداً، مشيرة إلى أن "فئة الأطفال هم من أكثر فئات الشعب الفلسطيني تضرراً وتأثراً بسياسات وجرائم الاحتلال الإسرائيلي، وممارساته العنصرية"، والتي تتضمن منع الوصول للخدمات العامة كالتعليم والعمل والصحة وغيرها، الترحيل القسري، والاضطهاد، وتطبيق سياسات وتشريعات تمييزية في القدس الشرقية.

وأضافت، بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني،  أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي "لا تضيع فرصة أمامها دون استهداف الطفل الفلسطيني والتحريض ضده"، موضحة أنه منذ عام 2011 تم قتل وإعدام ما يزيد عن 781 طفلا فلسطينيا على أيدي قوات الاحتلال ومستوطنيه وذلك إلى جانب عمليات الاعتقال واسعة النطاق التي تطال الأطفال.

قائمة العار 

وأكدت وزارة الخارجية الفلسطينية مطالبتها الأمين العام للأمم المتحدة لإضافة الاحتلال الإسرائيلي وأدواته من مستوطنين، وقوات احتلال، على قائمة الأمم المتحدة للجهات التي تنتهك حقوق الأطفال والتي وصفتها بـ"قائمة العار".

9 شهداء

من جانبه، أفاد الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء، في بيان بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني،  بأن 9 أطفال استشهدوا خلال عام 2020، فيما كانت حصيلة الأطفال الشهداء 28 طفلاً خلال عام 2019.

140 طفلا في المعتقل 

وأشارت بيانات هيئة شئون الأسرى والمحررين، إلى أن عدد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال بلغ حتى نهاية شهر يناير الماضي نحو 4500 أسير، 140 طفلاً.

عاجل