رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شارل ميشيل يؤكد عودة سفير الاتحاد الأوروبي إلى ليبيا قريبا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، بعد لقائه رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة، دعم الحكومة الليبية الجديدة والعمل معها. 

دعم ليبيا

وكان ميشيل وصل أمس، إلى ليبيا حيث أعلن دعم الاتحاد الأوروبي لحكومة الوحدة الوطنية والتي تسعى لإخراج البلاد من حالة الفوضى وانعدام الاستقرار التي تشهدها منذ عشر سنوات.

المصالحة الوطنية

وأكد شارل إثر مقابلته رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة "العمل مع الحكومة الجديدة ودعمها"، مشدّدا على أن "الاتحاد الأوروبي يدعم بنشاط عملية المصالحة الوطنية".

عودة السفير

وأوضح ميشيل أن "التعافي الاقتصادي والانتخابات ومكافحة الهجرة غير الشرعية هي المجالات التي يمكن أن يساعد فيها الاتحاد الأوروبي ليبيا"، معلنا عن عودة سفير الاتحاد الأوروبي إلى العاصمة الليبية في الأسابيع المقبلة.

سفارات أوروبا 

وكانت فرنسا أعادت فتح سفارتها في طرابلس الاثنين الماضي، ومن المنتظر أن تستأنف سفارات أوروبية أخرى حضورها في ليبيا خلال الأسابيع المقبلة.

الهجرة غير الشرعية

وشدد رئيس المجلس الأوروبي على أن الهجرة "موضوع أساسي" في العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وليبيا التي تعد طريقا رئيسيا يمر عبره عشرات آلاف المهاجرين القادمين أساسا من دول أفريقيا جنوب الصحراء في رحلتهم نحو السواحل الإيطالية.

خروج المرتزقة 

كما حث رئيس المجلس الأوروبي جميع المرتزقة والعسكريين الأجانب على الخروج سريعا من البلاد.

انتخابات ديسمبر 

والتقى ميشيل أيضا برئيس المجلس الرئاسي الليبي الدكتور محمد المنفي، الذي أكد على التزام المجلس بإجراء الانتخابات في موعدها المقرر في ديسمبر المقبل.

وجاءت زيارة شارل ميشيل بعد أن زار وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وإيطاليا طرابلس في 25 مارس الماضي في إطار مبادرة دعم أوروبية للانفراج السياسي الذي تشهده ليبيا مؤخرا.

50 ألف جرعة لقاح 

وأكد المسؤول الأوروبي أنه سيتم تقديم "50 ألف جرعة لقاح" مضاد لفيروس كورونا المستجد، إلى ليبيا التي تسلمت صباح أمس أول شحنة تحوي 100 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك-في الروسي.

وكانت السلطات الصحية في ليبيا أعلنت أواخر شهر فبراير الماضي، التعاقد مع 4 شركات، على 12 مليون جرعة لقاح ضد فيروس كورونا.

عاجل