رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الأعلى للآثار» يكشف سر مرور موكب المومياوات عبر 12 بوابة

نشر
مستقبل وطن نيوز

وصف محمد عكاشة، عضو المكتب العلمي للأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، موكب المومياوات الملكية أمس، بأنه حدث تاريخي ثقافي حضاري ويروج للسياحة المصرية، مهنئا الشعب المصري بنجاح موكب المومياوات الملكية.

وأضاف عكاشة، خلال لقاء مباشر ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على فضائية " اكسترا نيوز"، اليوم الأحد، أن الحدث يبرز للعالم الحضارة المصرية وأنها صاحبة تاريخ كبير، وقادرة على تنظيم حدث كبير مكون من 22 مومياء ملكية مكون من 18 ملكًا، و4 ملكات، مؤكدا أنه حدث أبهر العالم كله.

وأوضح أنه تم فحص المومياوات والعمل على ترميمها وصيانتها وتغليفها داخل كبسولة من النيتروجين للحفاظ عليها أثناء عملية النقل، ودراسة عملية النقل والوسيلة التى شهدناها، وكتابة الأسماء عليها بالهيروغليفى.

وأشار عضو المكتب العلمي للأمين العام للمجلس الأعلى للآثارن إلى أن السيارات التى نقلت  المومياوات  مصممة خصيصا للموكب؛ لكونها معالجة ضد الاهتزاز للحفاظ على المومياوات بداخلها، لافتا إلى أنه تمت دراسة مسار وخط سير السيارات للحفاظ على المومياوات الملكية أثناء النقل، كما أنه تم مرور الموكب من خلال 12 بوابة، وذلك له مدلول وفقًا للحضارة الفرعونية والتى تؤكد أن الشخص يجب أن يمر عبر 12 بوابة للوصول إلى الحياة الأخرى.