رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي يجري جولة بالمتحف القومي للحضارة (صور)

نشر
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي يتفقد المتحف القومي للحضارة

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ قليل، المتحف القومي للحضارة المصرية.

ورافق الرئيس خلال الجولة، داخل المتحف، أودري أزولاي، مدير عام منظمة اليونسكو الجديد، ورئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير السياحة والآثار، الدكتور خالد العناني.

وقال وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني، إنه سيتم نقل 22 مومياء تعود إلى عصور الأسر الـ17 و18 و19 و20، وذلك بموكب مهيب من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي بالفسطاط.

وأوضح العناني، أن هذه المومياوات جاءت من خبيئة الدير البحري بجوار معبد الدير البحري غرب الأقصر، وكذلك مقبرة أمنحتب الثاني رقم 35 في وادي الملوك، مضيفا: "أربع سيدات منهم الملكة حتشبسوت والملكة أحمس نفرتاري أم الملكة أمنحتب الأول، علاوة على مومياء سقنن رع الذى بدأ حرب الهكسوس ومومياء ابنه أحمس الذي طرد الهكسوس".

ونوة إلى أن نقل المومياء حدث ينتظره العالم أجمع، وهي رسالة لكى يرى العالم مدى احترامنا لتاريخنا، مضيفا: “سننقل المومياء في موكب سيشاهده العالم”، موضحا أن هناك أكثر من 200 قناة أجنبية طلبوا التصوير على الهواء.

جدير بالذكر أن مسار موكب المومياوات الملكية يبدأ تحركه من المتحف المصري بالتحرير، ثم يمر أمام مسلة الملك رمسيس الثاني بميدان التحرير المزين بأربعة كباش تم نقلها من الأقصر ووضعها حول المسلة مؤخرا.

وعقب ذلك، يغادر الموكب ميدان التحرير ويتجه إلى ميدان سيمون بوليفار في جاردن سيتي، ثم يتوجه الموكب إلى كورنيش النيل حتى يصل إلى قصر العيني، ومنه إلى سور مجرى العيون.

ويسير موكب المومياوات الملكية حتى يصل إلى مقياس النيل بالروضة، ثم إلى منطقة الفسطاط، حتى يصل لمحطته الأخيرة وهي المتحف القومي للحضارة المصرية.

عاجل