رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القاهرة حديث العالم.. «فرانس 24»: موكب غير مسبوق لمومياوات ملكية بمصر

نشر
حتشبسوت
حتشبسوت

تسلط  وكالات الأنباء ووسائل  الإعلام العالمية الضوء، اليوم السبت، على العاصمة المصرية القاهرة، حيث ينطلق موكب المومياوات الملكية، لنقل 22 مومياء ملكية من المتحف المصري  في التحرير إلى المتحف القومي للحضارة بالفسطاط.

 

“غير مسبوق”

 

ووصفت  قناة "فرانس 24" الموكب بأنه "غير مسبوق"  لنقل مومياوات 22 ملكا وملكة من زمن الفراعنة ،عبر شوارع القاهرة  من المتحف المصري في التحرير، لتستقر في موقعها الجديد داخل المتحف القومي للحضارة.

 

“عربات مزينة”

 

وأبرزت القناة تفاصيل "العرض الذهبي" لنقل 18 ملكا وأربع ملكات من عصور الأسر الفرعونية السابعة عشرة إلى العشرين، على متن عربات مزينة على الطراز الفرعوني تحمل أسماءهم، تباعا بحسب الترتيب الزمني لحكمهم.


“رمسيس وحتشبسوت”

 

وأضافت أن موكب المومياوات الملكية، سيتقدمه الملك سقنن رع من الأسرة الفرعونية السابعة عشر وسيختتمه الملك رمسيس التاسع من الأسرة الفرعونية العشرين.

وأشارت إلى أن موكب المومياوات الملكية سيضم أيضا  الملك رمسيس الثاني والملكة حتشبسوت المعروفين على نطاق أوسع بين الجمهور، وستصاحبه موسيقى يعزفها فنانون مصريون.

 

“مقابر الملوك”

 

ومن المقرر  نقل المومياوات في غلاف يحوي نيتروجين حتى تكون في ظروف مماثلة لتلك التي تُحفظ بها حاليا داخل صناديق العرض في المتحف المصري. كما ستُزود العربات التي ستنقل المومياوات تجهيزات خاصة لاستيعاب الصدمات.

 

وستُعرض المومياوات داخل صناديق حديثة مزودة بتقنيات التحكم في المناخ للحفاظ عليها في المتحف القومي للحضارة بالفسطاط. 

 

كما ستعرض  كل مومياء كل منفردة الى جانب التابوت الخاص بها بطريقة تشبه المقابر المدفونة تحت الأرض للملوك، مع نبذة تعريفية عن كل ملك وكل القطع الأثرية المرتبطة به.

 

ومن المقرر أن يبدأ مسار الموكب  عند السادسة من مساء اليوم من المتحف المصري بميدان التحرير مروراً بميدان سيمون بوليفار وكورنيش النيل بحيى السيدة زينب ومصر القديمة وصولا لمتحف الحضارات.

 

ومن المتوقع أن تخلو شوارع العاصمة والمحافظات فى هذا اليوم من المارة والسيارات، حيث سيجلس المواطنون أمام شاشات التليفزيون لمتابعة هذا الحدث الفريد والحفل المبهر الذى تعمل كل أجهزة الدولة على خروجه بالشكل اللائق باسم مصر وعظمة الأجداد.

 

 وقال الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، فى تصريحات مسبقة، إن موكب المومياوات الملكية سيكون كله هيبة وحضارة، مضيفا أن أكثر من 60 دولة فى العالم ستنقل حدث موكب المومياوات، كما أن أكثر من 400 قناة حول العالم ستنقل الاحتفالية كأنهم ملوك حاليين تخليدا لتاريخهم.

 

عاجل