رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الصحة العالمية» تكشف عن فعالية لقاح استرازينكا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الدكتورة رنا الحجة مديرة إدارة البرامج بمنظمة الصحة العالمية، إن المنظمة تعتمد على فعالية أمان اللقاح قبل اعتماده بشكل رسمي، لافته إلى أن مرفق كوفاكس حدد أقل فعالية هى 50%، في حين أن كافة اللقاحات لا تقل نسبة فعاليتها عن 60% أو 65%.

وأشارت "الحجة" إلى أنه لا يجب أن يكون أي خطر من اللقاح، ولكن هناك أعراضًا جانبية بسيطة إثر تناول لقاح فيروس كورونا، وبدورنا لا نتقبل أن يكون هناك خطر لتناول اللقاحات.

وبالنسبة للقاح استرازينكا، أكد أنه تم عرضه على اللجنة الاستشارية وتم مناقشته على طريق اللجنة الأوربية المسئولة عن أمان اللقاح، وأثبتت أن كافة الأعراض الجانبية لا تختلف عن العوارض الجانبية التي تم رصدها.

وأضافت أن اللقاح يجب أن يحمى المواطنين من فيروس كورونا فقط وليس من كافة أسباب الوفاة لدى السكان.

وتابعت: أن لقاح استرازينكا يتم تصنيعه من خلال شركتين وهناك لقاحات أخرى تم إدخالها في كوفاكس وحصلت على موافقة المنظمة، والتي حصلت على الترخيص الاستثنائى، وهم استرازينكا وفايزر وجونسون أند جونسون وغيرها من اللقاحات سيتم إضافتها بعد مراجعتها.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى يعقده الآن المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، عبر الفيديو كونفرانس، حول تطورات جائحة كوفيد-19 ومستجدات وصول لقاحات كوفيد-19 وتوزيعها في إقليم شرق المتوسط.

يشارك في المؤتمر الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، والدكتور تيد تشيبان، المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا لليونيسف، والدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج، منظمة الصحة العالمية، والدكتور عبد الناصر أبو بكر، مدير وحدة إدارة مخاطر العدوى، منظمة الصحة العالمية.

عاجل