رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وفاة كمال الجنزوري رئيس وزراء مصر الأسبق عن عمر يناهز 88 عاما

نشر
مستقبل وطن نيوز

توفي منذ قليل، الدكتور كمال الجنزوري رئيس وزراء مصر الأسبق، بعد صراع طويل مع المرض.

والجنزوري، ابن قرية جروان التابعة لمركز الباجور بمحافظة المنوفية، ولد في 12 يناير 1933، في قرية جروان، مركز الباجور، متزوج وله ثلاث بنات، "بنتان خريجتا كلية الهندسة، والأخيرة خريجة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية"، حاصل على دكتوراه في الاقتصاد من جامعة ميتشجان الأمريكية.

أدرك بخبرته الطويلة في دولاب العمل الحكومي من محافظ للوادي الجديد، ثم محافظ لبني سويف، قبل أن يدير معهد التخطيط القومي.

تولى الجنزوري، حقيبة وزارة للتخطيط ، ثم نائبًا لرئيس الوزراء.

فترة رئاسته الأولى للوزراء 1996-1999

شهدت الدولة في عهده عدة مشاريع ضخمة بهدف تسيير عجلة الإنتاج والزراعة والتوسع بعيدا عن منطقة وادي النيل المزدحمة، من ضمنها مشروع مفيض توشكى الذي يقع في أقصي جنوب مصر، وشرق العوينات، وتوصيل المياه إلى سيناء عبر ترعة السلام، ومشروع غرب خليج السويس بالإضافة إلي الخط الثاني لمترو الأنفاق بين شبرا الخيمة بالقليوبية، والمنيب بالجيزة، مرورا بمحافظة القاهرة للحد من الازدحام المروري بمحافظات القاهرة الكبرى.

كما أقر مجموعة من القوانين والخطوات الجريئة منها قانون الاستئجار الجديد، كما ساهم في تحسين علاقة مصر بصندوق النقد الدولي وكذلك بالبنك الدولي.

كمال الجنزوري صاحب فكرة الخطة العشرينية التي بدأت في 1983 وانتهت عام 2003، دخلت مصر بعد ثلاث خطط خمسية مرحلة الانطلاق لُقب بوزير الفقراء والوزير المعارض لما ظهر منه في وقت رئاسته الوزراء وعمله الذي اختص برعاية محدودي الدخل.

فترة رئاسته الثانية للوزراء 2011-2012

رشحه المجلس الأعلي للقوات المسلحة منذ ثورة 25 يناير برئاسة المشير طنطاوى لرئاسة الوزراء، وكلّفه بتشكيل الحكومة معلنا أنه سيكون له كافة الصلاحيات، يوم 25-11-2011.

 

 

 

عاجل