رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دراسة: 7 أنواع للأقدام تحدد أمراض تصيب الإنسان

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت دراسة جديدة أن هناك سبعة أنواع شائعة من الأقدام تحدد الخصائص المختلفة.

أجرى باحثون من موقع "ديلي ستار"، استبيان على أكثر من 5000 ألاف شخص لتحديد أنواع القدم، ووجد الفريق سبعة أنواع أساسية من الأقدام، من القدم الرومانية إلى القدم المصرية.

كشف Cas Paton ، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ OnBuy، لـ FEMAIL ما الذي يحدد كل نوع من أنواع القدم والمشاكل الصحية التي يجب البحث عنها.

قدم الفلاحين

يتم تحديد هذه القدم من خلال إصبع القدم الكبير وإصبع القدم الطويل والإصبع الأوسط قصير ومتساوي الطول.

إنها "مسطحة" من الناحية الهيكلية، وأحيانًا تكون الطريقة التي تكون بها قدمك أو تسير في العائلة، وفقًا لكاس، يمكن أن تؤثر هذه القدم على محاذاة الجسم لزيادة خطر الإصابة بألم في الكاحل والركبة والورك.

لا توفر القدم المسطحة نفس الأساس للموقف الصحي حيث تنهار القدم نحو الأرض.

القدم الرومانية

هذا هو الأكثر شيوعًا ويتميز بتوجيه أصابع القدم إلى الداخل، على غرار قدم الفلاح بثلاثة أصابع من نفس الطول، وعادةً ما يمتلك الأشخاص ذوو القدم الرومانية أقواسًا عالية تتيح تسارعًا أكبر وسهولة عند تغيير الاتجاه فجأة.

ومن المقرر أن يكون أكثر صلابة من الاستلقاء والكب مما يسمح للقدم بالتكيف والتحرك بشكل أسرع، ويمكن أن تسبب القدم الرومانية ضعف عضلات إصبع القدم، وتشمل الأعراض الألم عند خلع أو ارتداء الحذاء.

القدم المصرية

ويتميز هذا بإصبع كبير طويل يتبعه أصابع أخرى على منحدر، عادة ما تكون هذه الأقدام أطول وأضيق من أي شكل آخر، وعلى الرغم من كونه نوع القدم الأقل عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل والأورام، فإن هذا الهيكل يسمح بمزيد من الاستلقاء عند المشي، ويمكنك التحقق من الاستلقاء من خلال النظر إلى نعل حذائك، إذا كنت مصابًا، فسوف يظهر غير متساوٍ من الجزء الخارجي.

القدم المربعة

ويتميز هذا النوع من القدم بأن جميع أصابع القدم الخمسة متساوية في الطول، وتعتبر الكرة العريضة والكعب الضيق نموذجًا لبنية القدم هذه، وتشمل الحالات الصحية ذات الصلة زيادة الضغط على أصابع القدم والكرة، ويمكن أن يؤدي هذا التوزيع غير المتكافئ للوزن إلى ألم مشط القدم المستمر، وهي حالة تصبح فيها كرة القدم مؤلمة.

القدم اليونانية

ويُعرف هذا أيضًا باسم قدم اللهب والذي يتم تحديده من خلال إصبع القدم الثاني البارز وهو أحد أكثر أنواع القدم شيوعًا.

يحدث الشكل بسبب "شذوذ" بنيوي في العظام الطويلة التي تربط أصابع القدم بالجزء الخلفي من قدمك، ووفقًا للدراسة، يمكن أن يتسبب هذا النوع من القدم في زيادة الوزن على عظم المشط الثاني.

ويمكن أن يؤدي هذا إلى ألم في أقواس قدميك والذي يمكن تخفيفه في المنزل باستخدام إجراءات بسيطة، مثل العلاج الطبيعي.

القدم الممدودة

وتتميز القدم المتمددة بفصل أصابع القدم بسبب مجموعة عظام مشط القدم الواسعة.

يمكن أن تكون المشكلات الصحية ذات الصلة عبارة عن ألم مرتبط بالحمل أثناء المشي والوقوف، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى ظهور مسامير مؤلمة وتقرحات.

وقد يجد الناس صعوبة في العثور على أحذية مريحة بهذا النوع من القدمين.

قدم القرم

يشير النوع من الأقدام هذا إلى السمات المتعلقة أو تشبه القرود أو القردة، والسمة الرئيسية لقدم القرم هي إصبع القدم الكبير الذي يميل نحو إصبع القدم الصغير، في بعض الحالات، يمكن أن يكون لهذا النوع من القدم صفات خاصة بهياكل القدم الأخرى.

ووفقًا للدراسة، فإن الانحناء الداخلي لإصبع القدم الكبير يمكن أن يتسبب في إصابة الناس بالورم.

عاجل