رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برلمانيون يشيدون بجهود تعويم السفينة الجانحة.. «بكري»: وقت قياسي.. و«عابد»: رؤية الرئيس ثاقبة

نشر
مستقبل وطن نيوز

عبر أعضاء مجلس النواب، عن سعادتهم بنجاح مصر في حل أزمة السفينة الجانحة في المجرى الملاحي لقناة السويس، بعد عودة الحركة الملاحية لطبيعتها مرة أخرى.

وقال النائب مصطفى بكرى: بالرغم من أن كل التقارير العالمية، أكدت أن تعويم السفينة الجانحة يستغرق أكثر من شهرين، إلا أن الدولة المصرية نجحت في وقت قياسي نظرا لأنها تعمل بكل جد واجتهاد.

وأشار إلى أن هناك من حاول إظهار فشل القناة، لصالح مشروع مجاور أو لسبب آخر، قائلا: ولكن الدولة والقوات المسلحة كانت على مستوى المسئولية والتوجيه، ومنذ ساعات نجحت قناة السويس، في دفع السفينة إلى التعويم، وساعات سيفتح الباب أمام الملاحة البحرية.

وقال: هذه خطوة يجب أن توقف الحملات المسيئة لمصر، مشيرا إلى أنه رغم الخسارة اليومية للبلاد بسبب ذلك الحادث، لكن القيادة المصرية التي تتعامل مع مثل هذه الأحداث نجحت في تحقيق الهدف.

وأشار إلى أن ما حدث رسالة من مصر للعالم، بأن الوطن رغم كل المشكلات يمضي للأمام، وأننا قادرون على المسئولية.

ومن ناحيته، قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب: إنه في خضم الأحداث الماضية وما مرت به مصر من حادث قطاري سوهاج، سمعنا اليوم، خبرًا مفرحًا وهو تعويم الباخرة إيفر جرين، الجانحة في قناة السويس بنسبة 80%.

وأشار إلى أنه تابع مع الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، خلال الـ6 أيام الماضية، كل ما يدور في القناة، حول جنوح السفينة إيفر جرين، وأن السفن تمر في القناة والمسؤل الأول عنها هو قبطان السفينة، وثانيا مرشد السفينة.

وتابع أن كل الأخبار التي نشرت في الإعلام، أشارت إلى أن السفينة تحمل ملايين الأطنان ولن تتحرك قبل 3 شهور، على الأقل، ولكن اليوم رئيس هيئة قناة السويس أكد فى اتصال هاتفي معي، أن السفينة تحركت من الغاطس بنسبة 80% وننتظر إلى الساعة 11 ونص لزيادة منسوب المياه، وسيتم استكمال التعويم حتى يتم بنسبة 100% خلال أيام.

وأكد أنه لولا قناة السويس الجديدة، التي دفع المصريون 64 مليار جنيه فيها، ثقة في قائدهم، الرئيس عبد الفتاح السيسي، لحدثت كارثة في التجارة العالمية، مؤكدا أن ما حدث جعل العالم كله ينظر إلى أهمية قناة السويس، كشريان التجارة العالمية.

وأودع رئيس لجنة النقل والمواصلات، المذكرة التي وصلته من قناة السويس، وتحمل تفاصيل تعويم السفينة الجانحة، وأكد أن هناك 12 لانش بحري صناعة مصرية شارك في عملية التعويم، مشيرا إلى أن ما فعله الرئيس عبد الفتاح السيسي، كان نظرة مستقبلية ثاقبة للتجارة البحرية العالمية.

وقدم عضو مجلس النواب، خالص الشكر لقواتنا المسلحة ورجال قناة السويس.

ومن ناحيته، قال النائب السيد شمس الدين: إن معدن الشعب المصري، يعرف في الشدائد، ولا ننسى موقف الجيش المصري في أزمة قناة السويس.

وأورد النائب محمد الحسيني، أنه رغم ما تقوم القوات المسلحة من جهود ومهام كبيرة، إلا أن قياداتها الوطنية والمحترمة نجحت في تحويل المحنة لمنحة.
 
وفي السياق ذاته، قالت النائبة مها عبد الناصر: إن ما حدث يؤكد أننا قادرون على تحمل المسئولية، موجهة انتقادا للإعلام فى غيابه عن تغطية الحادث منذ بدايته.

من جانبه، قال النائب محمد هاشم: إن "الضربة التي لا تقسم ظهري فهي تقوينا"، مؤكدا أن الشدائد التي حدثت هذه الأيام ستخرج بنا من عنق الزجاجة.

من جانبه قال عاطف مغاوري، عضو مجلس النواب: في مثل هذه المواقف يرد الشعب المصري يرد على كل المنصات المعادية لمصر والتي تترصد وتتمنى لمصر كل شر.

وتابع أنه "من قبل هاجمونا وقالوا (ترعة) ولكن بأيادٍ مصرية نجحت مصر في إنجاز المشروع، مشيرا إلى أن هناك محاولات للتشكيك في قدرة مصر على إدارة هذا المرفق العالمي.

وطالب بإلغاء وضع تمثال "ديليسيس" في المدخل الشمالي لمدينة السويس، واستبداله بتمثال للفلاح المصري.

عاجل