رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد إعلان نتيجة الإعلان الـ 14.. إجابة أهم 5 أسئلة شائعة عن الإسكان الاجتماعي

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، نتيجة الإعلان الـ14 للإسكان الاجتماعي، عبر الموقع الإلكتروني للصندوق، أو إرسال رسالة نصية بالرقم القومي المكون من 14 رقما للمتقدم لحجز وحدة سكنية، ضمن الإعلان الـ14.. وآثار قبول البعض واستبعاد آخرين كثير من التساؤلات، نرصدها وإجاباتها في التقرير التالي.

ما المقصود بقائمة الانتظار -خارج الأولويات- في مشروعات الإسكان الاجتماعي؟

بناءاً على كثرة الطلبات على المشروع التي زادت عن عدد الوحدات المتاحة فقد تم وضع أولويات للعملاء حيث صرح رئيس مجلس الوزراء أن الأولوية للمتزوج ويعول ثم المتزوج ثم الاعزب.

لذلك يتم إرسال العملاء اللذين لهم أولوية ثانية وثالثة، إلى قائمة الانتظار -خارج الأولويات- حتى يتم الانتهاء من الأولوية الاولى.

لقد قمت بالتحويل من مشروع لأخر ولكن لم يتم التحويل على النظام الآلي للصندوق؟

جارى حصر ملفات المحولين ودراسة عدد الطلبات المحولة بالنسبة للعدد الوحدات المتاحة بالمشروع لتحديد إذا كان هناك أولوية أم لا وإدخالها بالنظام الآلي للصندوق وسوف يتم التحويل خلال الفترة القادمة.

هل يجب أن يكون التمويل 90% من قيمة الوحدة لكل المستحقين؟

الحد الأقصى للتمويل هو 90% من قيمة العقار، لكن من الممكن أن تكون نسبة التمويل 50% أو 60% أو 70% إلخ ، حسب رغبة المستثمر ودخله وحسب المعايير الائتمانية التي تحددها جهة التمويل.

ما هي حدود قسط التمويل ؟

القسط الذي تسدده شهريا يجب ألا يزيد على35% من دخلك الشهري إذ كنت من محدودي الدخل و40% من دخلك الشهري من غير محدودي الدخل.

هل يحق لجهة التمويل أن تطلب ضمانات إضافية للتمويل؟

نعم يمكن، حتى تستطيع تقديم التمويل للمستثمر مع مراعاة المعايير الائتمانية الخاصة بالجهة المانحة للتمويل وتتمثل في تحويل الراتب أو جزء منه لجهة التمويل, وفى جميع الأحوال يجوز للممول (جهة التمويل) قبول ما يراه مناسباً من الضمانات الأخرى ضماناً للتمويل وفقاً للمادة رقم 2 من اللائحة التنفيذية لقانون التمويل العقاري.

عاجل