رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

على مساحة 47 ألف فدان.. الملامح النهائية للمرحلة الثانية من العاصمة الإدارية

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت مصادر بوزارة الإسكان، الانتهاء من المخطط العام للمرحلة الثانية من العاصمة الإدارية، خلال الأسابيع المقبلة، عقب الانتهاء من المراجعة الفنية له (المخطط العام)، ومن ثم تنفيذ الطرق والمرافق والبنية الأساسية، ويرصد «مستقبل وطن نيوز» ملامح هذا المخطط، وأبرز الأنشطة، التي سيتم التركيز عليها وطرحها على المستثمرين.

- تصل مساحة المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية 47 ألف فدان.
 
- سيتم التركيز في المرحلة الثانية، على طرح قطع أراض «خدمية، أنشطة تجارية، مدارس، وجامعات»، بشكل أكبر لخدمة سكان العاصمة المتوقع سكنهم، لتحقيق التكامل مع مشروعات المرحلة الأولى.

- يتم التفاوض مع عدد من البراندات العالمية فى مختلف المجالات لجذبها للمشروع، مثل «مايكروسوفت» و«أمازون» وغيرها من الشركات العالمية.

- سيتم إنشاء مجموعة من المدن التجارية المتخصصة في أنشطة بعينها، كمدينة خاصة بالسجاد، وأخرى للسيارات، وثالثة للمفروشات.

- كما سيتضمن مخطط المرحلة الثانية إقامة مراكز تجارية متخصصة.

- لن يتم طرح الكثير من الأحياء السكنية فى المرحلة الجديدة.

- المرحلة الثالثة من العاصمة الجديدة ستقام على مساحة 90 ألف فدان.

- بلغت استثمارات المرحلة الأولى للعاصمة نحو 25 مليار دولار، تكلفة إنشاء وتنفيذ المشروعات العامة أو الخاصة. 

- 3 مليارات دولار هو حجم تلكفة إنشاء الحي الحكومي.

- تم بيع 19 ألف فدان للمستثمرين، ومتبقى نحو 5 آلاف فدان لم يتم بيعها، بمنطقة MU، الاستخدام المختلط، مناطق تطل على النهر الأخضر، وأجزاء من الداون تاون.

وتؤكد وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، أنه تم البدء فى إنشاء العاصمة الإدارية شرق مدينة القاهرة وذلك لموقعها المتميز وقربها من منطقة قناة السويس والطرق الإقليمية والمحاور الرئيسية ويبلغ عدد السكان المستهدف خلال المرحلة الأولى حوالى نصف مليون نسمة بالإضافة إلى عدد 40 إلى 50 ألف موظف حكومي يتم نقلهم بالمقرات الجديدة، مع التخطيط لزيادة الطاقة الإستيعابية إلى 100 ألف موظف بعد الثلاثة أعوام الأولى.

وتبلغ المساحة الإجمالية للمدينة 170 ألف فدان، عدد السكان عند اكتمال نمو المدينة 6.5 مليون نسمة، فرص العمل المتولدة حوالي 2 مليون فرصة عمل.

 

عاجل