رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بتكلفة 330 مليون دولار.. أول نفق للسفن تحت الجبال في العالم (القصة كاملة)

نشر
مستقبل وطن نيوز

في تجربة تعد هي الأولى على مستوى العالم ، حصلت النرويج على الضوء الأخضر لبناء أول نفق للسفن في العالم، بهدف المساعدة على الإبحار في بحر "ستادافيت" متقلب الأجواء.

ميلاً واحدًا هو طول النفق ، بينما يبلغ عرضه 118 قدماً، وسيخترق شبه جزيرة ستادافيت الجبلية في شمال غرب النرويج، ومن المتوقع بلوغ تكلفة بناء هذه الأعجوبة الهندسية حوالي 330 مليون دولار، أما فترة تنفيذ البناء فتتراوح ما بين 3 إلى 4 أعوام.

وقررت الشروع في تنفيذ المشروع بعد تأثر السفن التي تبحر في محيط "ستادافيت" بالأمواج القاسية وسوء الأحوال الجوية، وسيبدا البناء في عام 2022.

ووفق تصريحات تيري أندريسن، مدير المشروع المؤقت من إدارة السواحل النرويجية، لشبكة CNN: " تم التخطيط للمشروع  له منذ عقود، لذلك من الجيد أن نتمكن أخيراً من بدء أعمال البناء في غضون عام واحد، والخط الساحلي خارج شبه الجزيرة تلك يعد بمثابة المنطقة الأكثر عصفاً في النرويج، مع الأعاصير".

وتابع أندريسن، أنه في بعض الأحيان تضطر السفن إلى الانتظار لأيام في أقرب ميناء حتى تتحسن الأحوال الجوية، ولكن داخل النفق ومع تنفيذه لن يؤثر الطقس والمد والجزر على عبور السفن، ويجعل رحلات السفن أكثر أماناً وسلاسة قد يؤدى إلى خدمة عبّارات عالية السرعة، وكذلك تعزيز الأنشطة الصناعية والتجارية في المنطقة.

وفي حين أن الأنفاق الأخرى يمكن أن تستوعب القوارب الصغيرة و"الصنادل" أي القوارب مسطحة القاع، لم يتم بناء أي ممر سفلي آخر لخدمة السفن الكبيرة، وسيخترق نفق السفينة في "ستادافيت" أضيق نقطة في شبه الجزيرة، مما يجعل المهمة أكثر قابلية للتنفيذ، حيث لن يكون النفق طويلاً للغاية، وفق إدارة السواحل النرويجية

وسيتم التحكم في الدخول إلى النفق بواسطة نظام إشارات المرور، كما تتمثل خطة التنفيذ في إجراء عمليات الحفر عبر منصات الحفر تحت الأرض والمنصات النقالة، ومن المحتمل أن يتضمن بناء النفق إزالة بعض المباني، وحوالي ثلاثة ملايين متر مكعب من الصخور.

وتحدثت إدارة السواحل النرويجية عن أن الهيكل المكتمل سيكون شبيهاً بقاعة جبلية كبيرة وطويلة.

















 

 

عاجل