رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جدل بالجلسة العامة للبرلمان حول نص «الختان يشكل عاهة مستديمة»

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، جدلأ بشأن النص على "أن الختان في حد ذاته يشكل عاهة مستديمة"، أثناء مناقشة تعديل بعض أحكام قانون العقوبات التي تغلظ عقوبة جريمة الختان.

وطالبت النائبة دينا عبد الكريم، خلال الجلسة العامة للبرلمان، بالنص على أن ختان الإناث بمثابة عاهة مستديمة في حد ذاته، وشددت على أنه جريمة أشد من جريمة الاغتصاب، والأذى النفسي أكبر من الاغتصاب، وأيدتها النائبة دميانة لويس، مطالبة بالنص على أنه عاهة مستديمة.

وعقّب رئيس المجلس، المستشار الدكتور حنفي جبالي، قائلًا: "النص واضح أنه يجرم ثم يشدد إذا ترتب على ذلك عاهة مستديمة". 

فيما قال النائب محمد العماري، وكيل لجنة الشؤون الصحية: "لا نثبت أنه عاهة مستديمة، إلا بعد العرض الطبي على لجنة فنية".

وعلق جبالي: "العقوبة في الفقرة الأولى، مشددة قولًا واحدًا سواء وصفنا الفعل المادي أو ما ينتج عنه من عاهة مستديمة، معاقب عليه في الشطر الثاني من المادة، الجاني مرتكب لجناية وليس جنحة الكل مجمع اليوم على استهجان هذه الجريمة وتشديدها".

فيما قال النائب أشرف رشاد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن: الختان في حد ذاته جريمة، وهناك عقوبة والتدرج في العقوبة يجب أن يكون وفق الآثار المترتبة على الفعل، مضيفًا "كلمة عاهة مستديمة لا أمتلك أنا وأنتم تعريفها"، واستطرد: "هل يجوز أن نصف المبنى أنه آيل للسقوط دون الرجوع لهيئة هندسية تفصل في الموضوع، كلما شددت العقوبة وأطلقتها على العموم، تصعب التنفيذ، الفاعل ومن اشترك يعاقب وفق القانون".

وبدوره قال رئيس لجنة الشؤون الصحية، النائب أشرف حاتم: "لو أدت هذه الجريمة إلى عاهة مستديمة فالفصل هنا للطب الشرعي، ولكن إثباته وحده كعاهة مستديمة صعب جدًا، هي جريمة لها عقابها، ثم لو أدى إلى عاهة مستديمة يكون لها عقوبة أقسى ولو أدت إلى وفاة تصل العقوب لدرجة أكبر".

من جهتها قالت النائبة سهير عبد الحميد "كلنا متفقون على أن الختان جريمة، ولكن من يثبت أنه عاهة مستديمة؟ العاهة تعني أن العضو لا يمكن أن يؤدي وظيفته، ليس كل أنواع الختان يثبت أنها عاهة مستديمة".

وعلق وزير شؤون مجلس النواب، المستشار علاء فؤاد، قائلًا: إن العاهة المستديمة وفقًا للقانون هي فقد أحد أعضاء الجسم، أو فقد العضو لمنفعته بصفة مستديمة، ولا خلاف أن الختان جريمة ومع تشديد العقوبة لكن تحدديد العاهة يحتاج رأي طب شرعي.


عاجل