رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أقدم مصمم أركت بالفيوم: الفانوس المصري أفضل من الصيني وبه روح الفن والإبداع (صور)

نشر
مستقبل وطن نيوز
مع اقتراب شهر رمضان الكريم، تدور عجلة الإنتاج من جديد داخل ورش تصنيع فوانيس رمضان بمحافظة الفيوم، وتعد هذه الأيام موسما لصناع  الفانوس الذي يرتبط بذكريات المصريين التى يستعيدونها كل عام مع قدوم الشهر الكريم.
 
وكان لنا جولة في أقدم ورشة لتصنيع فانوس رمضان بالفيوم «فانوس الأركت» ورصدنا خلالها مراحل تصنيع الفانوس.
جولتنا بدأت من ورشة المهندس قرنى صادق بدوي، 59 عامًا، وهو مهندس زراعي وصاحب أشهر ورشة لتصنيع الفانوس «الاركت»، والتي تنتج جميع أنواع الفانوس بأشكاله المختلفة.

وقال صادق، إنه يعمل فى مجال صناعة الأركت منذ 40 عامًا، وصناعة فانوس الأركت من 8 سنوات، بعد احتفاء الفانوس الصاج "أبوشمعة"، مؤكدا أن الأركت يتميز بكثير من الأشكال اليدوية، وأفضل من الصينى الجاهز، والفانوس اليدوي به روح الفنان والإبداع بالرسم على الخشب والتفريغ على المكنة، وصعب كسرة ويعيش مدة أطول.
 
 
 
 
 
 
وأضاف أن فانوس الأركت له كثير من الأشكال ما بين كبير وصغير، ومنه الشكل الخيامي والهلالي، وسعره بسيط ومتوسط للجميع، وأيضًا الفانوس الخشبي المشهور بالفيوم الذي يتم تعليقه بالشوارع والشقق والحارات ويتم تصنيعه من الخشب الأركت وتفريغة على بعض من الماكينات المستوردة.
 
وأستهل حديثة أن من طقوس الفيومية شراء الفانوس والزينة الرمضانية لتزين الشوارع وإدخال الفرحة والبهجة عليهم، لافتًا إلى أن الإقبال حاليا شبه ضعيف، لكن يبدأ الزحام والشراء قبل رمضان حتى 10رمضان، مضيفًا: "أنا أدعم المنتج المصري، صناعة بلدنا، وفانوس الأركت به مميزات الأناشيد والأغاني الرمضانية".
 
 
 
 
 
 
 
 
وتابع: "لدينا زبائن عديدة في كافة المناطق يأتون إلينا خصيصاً كل عام لنصمم لهم فانوس رمضان، وعلى الرغم من ظهور أشكال وأنواع  عديدة من الفوانيس، إلا أن الفانوس المصنوع من الخشب الأركت، هو أفضل نوع يستخدمونه، ويعبر عن الشكل للرسمي للفانوس، وغير مكلف ومناسب ماديا لكل المستويات".

وأكد على أن هناك تصميمات يقوم بتصنيعها على طريقة الأركت لوضعها مثل الهلال ومجسمات الكعبة أو مجسد المسجد ويكون عليه إقبال كبير من المواطنين، وفرحة الفانوس تعم على الكل أطفال وكبار.

 

 
 
عاجل