رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الري: إثيوبيا تصدر الكهرباء ولا توصلها للمواطنين

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري: إن مصر لم تعترض على بناء سد النهضة، وتتمنى التنمية لإثيوبيا، ولكن يجب العمل في إطار التعاون.

ورد  خلال حواره مع الإعلامي عمرو عبدالحميد في برنامج "من القاهرة"،  على قناة "سكاي نيوز عربية"،  على ما تردده إثيوبيا، بأن مصر تستحوذ على نصيب الأسد من مياه النيل، قائلا: "لا إثيوبيا هي التي تستحوذ.. ده إحنا نقولهم عاوزين باقي حصتنا".

وأوضح أن هناك 900 مليار متر معكب مياه أمطار على حوض النيل فقط، كما أن بحيرة تانا بها 55 مليار متر معكب، وهناك أراضي زراعات حول تلك البحيرة، لا تقل الزراعات عن 2 أو 3 مليون فدان، معقبا "مين بيحاسب إثيوبيا عليهم؟".

وتابع أن إثيوبيا تدعي أن حصتها "زيرو" ، معقبا: طب بأمارة إيه؟، فيه 10 مليارات متر مكعب بسد تزيكي، إثيوبيا تقوم بالاستفادة منها، فيه وسد جديد في إثيوبيا يخزن 74 مليار متر مكعب مياه، ده من حوض النيل فقط، غير الأحواض التانية، يعني الاستفادة من حوض النيل فقط 150 مليار متر مكعب مياه".

وأورد "فيه أحواض أخرى مثل مياه نهر أومو، وحوض الأواش، وحوض جوبا واشبلي على الصومال، بالإضافة إلى مياه جوفية من الأمطار، معقبا: لو هيتقارن بينا إحنا بناخد فقط 55.5 مليار متر مكعب مياه، إحنا اللي نقولهم عاوزين باقي حصتنا".

وحول أسباب عدم وجود كهرباء لـ 70% من الشعب الأثيوبي وفقا لحديث المسئولين الإثيوبيين، قال: إن المسؤلين يصدرون الكهرباء ولا يتم توصيلها للمواطنين"، مشيرا إلى أن مصر في اتفاق "واشنطن" ضمنت لإثيوبيا إنتاج الكهرباء من السد بنسبة 85% في أسواء السيناريوهات، أثناء سنوات الجفاف، معقبا: "إحنا مش ضدهم .. هما خواتنا وحبايبنا وإحنا حريصين عليهم".

عاجل