رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نائب رئيس البرلمان العربي: العلاقات بين مصر والأردن تاريخية.. وزيارة مدبولي ناجحة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد النائب علاء عابد، النائب الأول لرئيس البرلمان العربي، ورئيس لجنة مكافحة الإرهاب، والتطرف بالبرلمان العربي، أن زيارة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ولقاءاته مع الملك عبد الله الثاني، ملك الأردن، ومباحثاته مع رئيس الوزراء الأردني، كانت ناجحة وحققت جميع أهدافها.

وأشار في بيان اليوم، إلى أن العلاقات بين مصر والأردن تاريخية واستراتيجية وهناك رؤية موحدة ومشتركة بين الزعيمين الكبيرين الرئيس عبد الفتاح السيسي، والملك عبد الله الثاني، تجاه جميع القضايا العربية والإقليمية والدولية.

وأشاد بالقضايا التي جاءت في المؤتمر الصحفي الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ونظيره الأردني، الدكتور بشر الخصاونة، في ختام المباحثات الثنائية الموسعة التي عقدت في بالعاصمة الأردنية عمّان، وضمت وفدي البلدين.

وأشار إلى أهمية أعمال الدورة الـ29 للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، التي تمت بين الجانبية، مثمنا تأكيد الدكتور مصطفى مدبولي، أنها من أهم اللجان الدورية التي تعقد ما بين الدولتين، حيث تحرص دائما كل من مصر والأردن على انتظام عقدها، وتفعيل آلية جميع الوثائق ومذكرات التفاهم التي توقع على هامش هذه اللقاءات، انطلاقا من العلاقات الوطيدة والوثيقة التي تربط بين شعبي وحكومتي البلدين، والقيادة السياسية في الدولتين، جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، والرئيس عبد الفتاح السيسي.

ولفت إلى أن الاجتماع، شهد كذلك مناقشة آلية التعاون الثلاثي، بين مصر والأردن والعراق وأنه من المرتقب عقد قمة ثلاثية خلال الفترة المقبلة، ولذا فقد تمت مناقشة العديد من المشروعات المهمة التى سيستعرضها ويعلنها زعماء الدول الثلاث خلال هذه القمة المرتقبة. 

كما أشاد بتأكيد الدكتور بشر الخصاونة، رئيس الوزراء الأردني، على أن اجتماعات للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة شهدت التوقيع على عدد من وثائق التعاون في بعض المجالات، منها ما يتعلق بالربط الكهربائي والموارد المائية والاتصالات، ومنها ما يتعلق بتبادل الخبرات في التخطيط، والآثار والإسكان والتطور الحضري، وغيرها من المجالات الأخرى مثمنا تأكيد رئيس الوزراء الأردني، على أن الأمن القومي المصري، جزء لا يتجزأ من الأمن القومي للمملكة الأردنية الهاشمية.

ولفت إلى المساندة الكاملة للموقف المصري في مختلف القضايا المحورية المصرية، والتي من بينها ما يتعلق بقضية سد النهضة، والمقترحات المطروحة للوصول إلى حلول تتعلق بهذه القضية وفق التصور المصري، الذى يمثل مقاربة حصيفة لتسوية هذه القضية دون المساس بحقوق الدول المتشاطئة، وخصوصاً جمهورية مصر العربية الشقيقة، مجدداً التأكيد على تطابق مواقف الدولتين الخاصة بمختلف القضايا الإقليمية والدولية.