رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

افتتاح مشروع تطوير تل بسطة بالشرقية.. أول محطات دخول العائلة المقدسة لمصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

افتتح الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، اليوم، مشروع تطوير موقع تل بسطة بالشرقية، أحد نقاط مسار العائلة المقدسة، وذلك بعد افتتاح مشروع تطوير المنطقة المحيطة، بكنيسة العذراء مريم، في سخا بمحافظة كفر الشيخ، التي تعد النقطة الثانية في مسار العائلة المقدسة.  

وقال العناني إن تل بسطا هي أيقونة العائلة المقدسة، وإن لتل بسطا جانب روحاني لارتباطها بمسار العائلة المقدسة، وهي أول نقاط دخول العائلة المقدسة إلى مصر.

كما توجه بالشكر لوزير التنمية المحلية ومحافظ الشرقية والعاملين بوزارة السياحة والآثار على الجهد المبذول في جميع أعمال التطوير

وأضاف الوزير أنه تم صباح اليوم افتتاح مشروع تطوير المنطقة المحيطة بكنيسة العذراء مريم بسخا بمحافظة كفر الشيخ، مشيرا إلى أن عام 2021 يعد عامًا مميزًا حيث سيتم خلاله جني ثمار ما تم من أعمال في مسار العائلة المقدسة خلال العامين الماضيين.

ولفت إلى أنه افتتح حينما كان وزيرًا للآثار فقط، الكثير من المواقع الأثرية علي المسار بعد الانتهاء من ترميمها، واليوم وهو وزيرا للسياحة والآثار معًا يحرص على الاهتمام بالشق السياحي والأثري، موضحا أن عام ٢٠٢١ سيشهد افتتاحات لمواقع عديدة علي المسار بعد ترميمها وتطوير المنطقة المحيطة بها من بينها مواقع بالمطرية ومحافظة أسيوط وجبل الطير بالمنيا وغيرها.

وأكد الوزير أن محافظة الشرقية لديها العديد من المقومات السياحية والأثرية التي تساهم في وضعها على الخريطة السياحية

وأشار عادل الجندي مدير عام الإدارة العامة للإدارة الاستراتيجية بوزارة السياحة والآثار، إلى أن أهمية موقع تل بسطة بمحافظة الشرقية تأتي لاحتوائه على موقع البئر، الذي مرت به العائلة المقدسة، والذي يقع وسط منطقة أثرية تحيط بالبئر.

ولفت إلى أن افتتاح مشروع تطوير موقع تل بسطة بالشرقية يأتي ضمن سلسلة الافتتاحات، التي تقوم بها الوزارة وبدأت بافتتاح أعمال تطوير موقع سمنود بمحافظة الغربية كأول نقطة يتم تأهيلها بنسبة 100%.

وأضاف أن تطوير مواقع مسار العائلة المقدسة لا يشمل فقط تطوير الموقع الأثري، لكن يمتد الى المحيط العمراني الأشمل والذي يضمن تحسين المناخ السياحي ويوفر الفرصة لدى المجتمع المحلي للتفاعل مع الانشطة السياحية

وعلى هامش الزيارة افتتح وزير السياحة والآثار معرض تراث مصر، حيث قام بجولة داخل المعرض تفقد خلالها الحرف التراثية الموجودة بالمعرض.

 

 

عاجل