رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدعم أمريكي.. إطلاق المنصة الافتراضية للتوظيف بمشاركة 4 آلاف طالب وخريج مصري

نشر
مستقبل وطن نيوز

افتتح الدكتور أيمن عاشور، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون الجامعات، اليوم الاثنين، فعاليات إطلاق المنصة الافتراضية لتوظيف طلاب وخريجي لجامعات المصرية UCCD Virtual Platform 2021، بافتتاح أولى فاعلياتها ملتقى التوظيف UCCD Career Expo .

 
وشارك الدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان في افتتاح المنصة السنوية، بحضور سفير الولايات المتحدة الأمريكية، جوناثان كوهين، ومديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ليزلى رييد، ورئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة فرنسيس ريتشاردوني، و ممثل الحكومة المصرية بالجامعة الأمريكية دكتور أشرف حاتم، ورؤساء الجامعات الحكومية المصرية الشريكة.

وقد تم إنشاء مشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني، التي تتولى فعاليات المنصة، بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والجامعة الأمريكية بالقاهرة، حيث تتواجد المراكز فى 10 جامعات مصرية هي: الإسكندرية وعين شمس وأسوان وبني سويف والمنصورة والمنوفية والمنيا والسادات وسوهاج والزقازيق. وقد أعلن السفير الأمريكي خلال كلمته الافتتاحية عن مد مدة المشروع، ليمتد لجامعات جديدة بكل أنحاء الجمهورية.  
  
و أكد نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون الجامعات فى كلمته  أن "دور وزارة التعليم العالي  والبحث العلمي لم يعد  مقصورًاعلى التعليم الأكاديمي فقط، بل نسعى معًا إلى خلق جيل جديد مزود بالعلم والمعرفة ونشر ثقافة العلوم والابتكار من خلال دعم الطلاب والخريجين لتحسين مهاراتهم الشخصية والتقنية لمواكبة متطلبات سوق العمل، الذى يشهد تغيرات عديدة فى الأونة الأخيرة خاصة فى ظل تداعيات جائحة كورونا. ستسهم في اختفاء مجموعة من الوظائف خلال الأعوام المقبلة في مجالات عدة، بينما ستظهر وظائف جديدة وفقًا لمتطلبات السوق الجديدة، وبالتالى لابد من العمل معًا على تطوير عملية استقطاب المواهب الوطنية ودعم الفكر الريادى لدى ابناءنا".

وصرح السفير الأمريكي جوناثان كوهين قائلًا إن "الحكومة الأمريكية ملتزمة بتعزيز التعليم بمصر على مدى العقود الأربعة الماضية، حيث يعد ملتقى التوظيف الافتراضي لمشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني مثال حى للتعاون بين الولايات المتحدة الامريكية جنبًا إلى جنب مع الحكومة المصرية ووزارة التعليم العالى           والبحث العلمى لتمكين ودعم شباب مصر" ، مشيرًا إلى أن المراكز الجامعية للتطوير المهني تقوم بتحسين المهارات العملية والشخصية  وتشجيع اكتشاف الذات لدى الطلاب". 

و أضاف أنه يمكن إطلاق اسم "مراكز الفرص" على هذه المراكز لما تقدمه من فرص عمل ومنح دراسية ودورات تدريبية وغيرها من الخدمات المتعددة، متابعًا: لقد حقق مشروع  المراكز الجامعية للتطوير المهني نجاحًا كبيرًا، ولهذا يسعدنى أن أعلن اليوم عن مد مشروع المراكز الجامعية للتطوير المهنى ليصل إجمالى عدد المراكز إلى30 مركزًا فى 22 جامعة في جميع أنحاء مصر لخدمة   70 % من طلاب الجامعات المصرية".

وقال الدكتور أحمد غلاب محمد، رئيس جامعة أسوان "انطلقت اليوم  فاعليات الملتقي التوظيفي الثاني تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أونلاين بمشاركة المراكز الجامعية للتطوير المهني بالتعاون مع الجامعة الأمريكية ودعم من الوكالة الأمريكية للتنمية وذلك لعام 2022"، مضيفًا أنه شارك في الملتقي مع 350 خريج من بينهم 5طلاب من ذوي الإعاقة البصرية والحركية من جامعة أسوان".

وأكد غلاب أن إجمالي عدد المستفيدين من خدمات المركز الجامعي للتطوير المهني بلغ منذ افتتاح المركز في 16 يناير 2020 حوالي 16.331 طالب وخريج وذلك بمشاركة 6 شركات محلية من محافظة أسوان وعدد 58 شركة علي مستوي الجمهورية.

 فيما علق رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة فرانسيس ريتشاردوني قائلا: " تتيح لنا المنصة الافتراضية للتوظيف لمشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني الوصول إلى الالاف من الخريجين والطلاب المصريين وتمكينهم من التعرف على أهم فرص العمل المتاحة والتواصل مع ممثلى الشركات خاصة فى ظل الظروف الراهنة التى خلقت فرصة للابتكار". وأضاف أن الجامعة الأمريكية  فخورة بالتعاون مع الجامعات المصرية الشريكة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لدعم مشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني، التى من خلالها يتم تمكين طلاب الجامعات المصرية من التعامل مع سوق العمل".

يذكر أن اكثر من 4000 طالب وخريج من الجامعات المصرية سجلوا  على المنصة الافتراضية، للتواصل مع أكثر من 55 شركة محلية وعالمية للتعرف على اهم الوظائف المتاحة داخل الأجنحة الافتراضية الخاصة بالشركات والبنوك المختلفة، حيث تم  التواصل مع ممثلى الشركات والبنوك عبر غرف التواصل (chat rooms) بالإضافة إلى حضور الندوات الافتراضية، التى قدمها المشاركون من بنوك وشركات. 

 

عاجل