رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التنمية المحلية»: تنظيم ورشتي عمل لتنفيذ منظومة تراخيص البناء الجديدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، تنظيم مركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة، ورشتي عمل على مدار يومين، تبدأ غدًا الثلاثاء، للتدريب على منظومة تراخيص البناء الجديدة.

وتشمل التدريبات، جميع العناصر التي تتعامل مع هذه المنظومة بالمحافظات، ويستفيد من ورشتي العمل 243 متدربًا من المحافظات والجامعات الإقليمية ووزارة التخطيط، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية للحكومة بضبط منظومة النمو العمراني والتصدي للبناء العشوائي في المحافظات، واستعداد الدولة لتنفيذ منظومة تراخيص البناء والاشتراطات البنائية الجديدة.

وأوضح «شعراوي»، في تصريحات صحفية، أنَّ التدريب يضم 6 متدربين من كل محافظة هم: رئيس المدينة أو الحي التجريبي ومدير المركز التكنولوجي في المدينة أو الحي التجريبي ومشرف النظام بالمركز التكنولوجي في المدينة أو الحي التجريبي ومدير الإدارة الهندسية -الإدارة الخلفية- بالمدينة أو الحي التجريبي ورئيس لجنة متابعة المراكز التكنولوجية بالمحافظة اضافة الى مدير وحدة المتغيرات المكانية بالمحافظة، ويضم التدريب أيضًا 3 متدربين من كل جامعه إقليمية و10 من العاملين بوزارة التخطيط وهم مدربين المحليات موزعين على يومي التدريب.

وأشار وزير التنمية المحلية، إلى أنَّه سيتمّ تقسيم المتدربين في كل يوم تدريبي إلى مجموعتين وكل مجموعة سيتمّ تدريبها في قاعة كبيرة على التوازي وبنفس الأجندة التدريبية والمواعيد، مبينًا أنَّه سيتولى التدريب خبراء من وزارات التنمية المحلية والتعليم العالي والإسكان والمجتمعات العمرانية والشركة الهندسية للنظم، واعتبارًا من بداية 1/4/2021 سيتمّ مرور فريق من مدربي وزارة التخطيط على المحافظات للتدريب العملي وبالتوازي يمر فريق آخر من الشركة الهندسية على الجامعات للتدريب العملي.

وأضاف شعراوي، أنَّ التدريب سيركز على المهام الموكلة لكل الجهات المشاركة في الإجراءات الخاصة بإصدار تراخيص البناء حتى يكونوا على دراية كاملة بالإجراءات للتيسير على المواطنين الراغبين في الحصول على التراخيص الجديدة للبناء في يسر وسهولة.

وصرح شعراوي، بأنَّ ورشة العمل الأولى ستكون غدًا الثلاثاء 23 مارس الجاري وتضم المتعاملين مع منطومة البناء الجديدة، في 14 محافظة هي: القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والبحيرة والمنوفية والغربية وكفر الشيخ ودمياط والدقهلية وبورسعيد والإسماعيلية والسويس والشرقية.

وأشار شعراوي، إلى أنَّ الورشة الثانية والمقامة بعد غد الأربعاء 24 مارس تضم 13 محافظة هي: الفيوم والمنيا وبني سويف وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان و البحر الأحمر والوادي الجديد وشمال سيناء وجنوب سيناء ومطروح.

وأكّد شعراوي، سعي الوزارة بالتنسيق مع الوزارات الجهات المعنية بالدولة لضبط منظومة النمو العمراني والتصدي لظاهرة العشوائيات، مشيرًا إلى أهمية اشتراك كل السلطات التنفيذية المختصة لتطبيق جميع جوانب المنظومة على أرض الواقع وكذا الإجراءات التنظيمية والتنفيذية الخاصة بإصدار تراخيص البناء، بما يحقق حوكمة منظومة البناء بمصر، في إطار واضح يتسم بالتخطيط والتنظيم وفق صحيح القانون والأكواد الهندسية.

وأضاف وزير التنمية المحلية، أنَّه سيتمّ الاستمرار في تدريب العاملين التنفيذيين في المحافظات والمراكز التكنولوجية بها على المنظومة الجديدة مع تأكّيد أهمية عنصر الوقت في إنهاء إجراءات الحصول على التراخيص وتطبيق الضوابط الجديدة بدقة متناهية ويسر للمتعاملين مع سرعة الانتهاء من كل الإجراءات لضمان نجاحها عند البدء في تطبيقها على أرض الواقع بالمحافظات وضرورة التنسيق الكامل في هذا الشأن.

 

عاجل