رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مطران طنطا يفتتح أكبر مشروع تنموي لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة 

نشر
مستقبل وطن نيوز

افتتح الأنبا بولا مطران طنطا وتوابعها ورئيس مجلس أمناء مؤسسة الفلك الخيرية، المقر الإداري للمؤسسة بمدينة طنطا بمحافظة الغربية، وذلك بحضور الدكتور طلعت عبدالقوي رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية بالجمهورية ونائب البرلمان وأماني النادري وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالغربية، وعدد من نواب البرلمان ومجلس الشيوخ تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي لمتلازمة داون الذي يتم الاحتفال به غدا الأحد الموافق 21 مارس.

وأشار الأنبا بولا، إلى أنه تم تأسيس مؤسسة الفلك في 6 ديسمبر 2020، بغرض إدارة مشروع الفلك – تحت الإنشاء - الذي يعد أول مشروع نموذجي عالمي في مصر والشرق الأوسط لخدمة أبطال متلازمة داون، من خلال توفير كافة برامج التأهيل والرعاية المتكاملة، وتحقيق اندماجهم مع المجتمع بشكل طبيعي.

وتم تفقد مقر مشروع الفلك الكائن بقرية حصة أكوا بمحافظة الغربية والإطلاع على مستويات الإنجاز في المشروع، حيث تم الانتهاء من أكثر من 90% من المرحلة الأولى للمشروع، والانتهاء كذلك من 20% من مرحلته الثانية، وجاري العمل بشكل سريع ومنتظم لافتتاح المشروع أمام المستفيدين من خدماته الرائدة قبل نهاية عام 2021.

وأضاف مطران طنطا، أن هذا المشروع هو مشروع عالمي بكل المقاييس، وتم تصميمه وتنفيذه بأعلي المعايير العالمية لكي يفخر به كل مصري، مؤكداً أن الكنيسة القبطية تهدى هذا المشروع للمجتمع ككل، وأن خدماته ستكون متاحة مجاناً 100% ولكل المصريين بدون تمييز.

وأوضح أن مشروع الفلك – الجاري إنشاءه وتجهيزه – يقدم مجموعة متكاملة من الخدمات لذوي القدرات الذهنية الخاصة تضم التعليم، التدريب، تنمية المواهب، تعليم الحرف والإنتاج، والأنشطة الرياضية، بهدف تحقيق دمجهم في المجتمع وتعايشهم مع البيئة المحيطة بشكل مثالي.

ويتم إقامة هذا المشروع الضخم على مساحة إجمالية 6332 مترا مربعا ويضم مبنيين؛ المبنى الأول على مساحة 1473 مترا مربعا ويأخذ شكل «السفينة» أو «الفلك»، والمبنى الثاني على مساحة 1050 مترا مربعا وهو ملحق بالمبنى الأول، بالإضافة إلى مساحات خضراء وصوبات زراعية، وملاعب ومناطق ترفيه، ومقار الأنشطة الحرفية والإنتاجية للمنتفعين.

عاجل